صالح ورئيسي يبحثان تعزيز العلاقات بين العراق وإيران

بحث رئيس الجمهورية برهم صالح، خلال اتصال هاتفي، مع نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي، بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، سير العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك وسبل تعزيز العلاقات بين البلدين . 
وشدد صالح، علی “ضرورة التعاون المشترك بين البلدين لمواجهة التحديات التي تواجه المنطقة؛ معرباً عن اعتقاده بالدور الفعال الذي تضطلع به إيران لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة. 
وأضاف، أن بغداد وطهران تشتركان في العديد من وجهات النظر الإقليمية والدولية ؛ وأن دعم وتعزيز مستوی العلاقة بين البلدين يسهمان بتأمين مصالح الشعبين الصديقين وشعوب المنطقة”. وأوضح صالح، أن خيارات حل الأزمات الإقليمية لاتأتي إلا من خلال دول وشعوب هذه المنطقة من دون اللجوء إلی القوی الأجنبية. وشدد صالح، علی أهمية توسيع التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين ، مشيراً إلی أن الإمكانات الاقتصادية المتوفرة في البلدين تستطيع أن تخدم عملية التنمية المشتركة في البلدين. 
من جانبه، أكد رئيسي، علی ضرورة التعاون الفعال بين العراق وإيران لدعم الأمن والاستقرار في المنطقة، مشددا علی دعم بلاده لوحدة واستقلال وأمن ومكانة العراق علی المستويين الإقليمي والدولي.  وتابع، أن طهران تعتقد أن أي خرق أمني في العراق مهما كان حجمه فإنه يضر بأمن المنطقة، وهذا مايدعو إيران لدعم مصالح الشعب العراقي ودعم تشكيل حكومة قوية في العراق، مبينا أن بلاده تسعی لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة من دون تدخل العوامل الأجنبية التي تسعی لتحقيق مصالحها الخاصة علی حساب مصالح دول وشعوب المنطقة .

المصدر: جريدة الصباح