رابطة المصارف: مصرف ريادة نقطة تحول في القطاع المصرفي

أكدت رابطة المصارف العراقية الخاصة، اليوم الثلاثاء، أن مصرف ريادة لدعم الشباب سيكون نقطة تحول في القطاع المصرفي، لافتةً إلى أن هناك توجهاً لتأسيس شركة ضمان القروض للمشاريع الصغيرة والمتوسطة.
وقال المدير التنفيذي لرابطة المصارف العراقية الخاصة علي طارق لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن” محافظ البنك المركزي علي العلاق، أعلن عن عدة مشاريع، منها تأسيس مصرف ريادة تماشيا مع مبادرة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني ريادة لدعم الشباب”.

وأضاف، أن” مصرف ريادة ستؤسسه المصارف الخاصة بدعم من البنك المركزي العراقي ورابطة المصارف الخاصة العراقية، لتقديم خدمات للمشاريع الصغيرة والمتوسطة ولذوي الدخل المحدود، وللشباب أصحاب الأفكار والمشاريع الرائدة أو التقليدية”.

وأشار إلى، أن” المصرف سيكون نقطة تحول كبيرة جدا في عمل القطاع المصرفي، وسيكون تأثيره كبيرا وواضحا على المشاريع الصغيرة”.
ولفت إلى، أن” العلاق تحدث عن مشروع إنشاء شركة ضمان القروض”، لافتا إلى، أن” الشركة ستخدم أصحاب المشاريع ممن ليس لديهم كفيل أو ضمان وستقدم الضمان لأصحاب المشاريع الحقيقية الذين يرغبون بالحصول على القرض ولكن ليس لديهم ضمانات كافية”.

وفي وقت سابق، أعلن محافظ البنك المركزي، علي العلاق الشروع بتأسيس مصرف ريادة للتنمية الاجتماعية، فيما أكد أن البنك سيقدم الدعم اللازم لتأسيس المصرف.
وقال العلاق، في كلمة له خلال المؤتمر المصرفي العراقي السنوي، وحضره مراسل وكالة الأنباء العراقية (واع): إنه” في إطار سعي البنك المركزي لدعم الاقتصاد العراقي والقطاع الخاص وتحفيز القطاع المصرفي، نعمل حالياً على إنجاز مشاريع جديدة منها:

أولاً- تأسيس مصرف ريادة للتنمية الاجتماعية تماشياً مع التوجه الحكومي وتوجهات دولة رئيس الوزراء بدعم الشباب وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة،

ثانياً- إطلاق رئاسة الوزراء لمبادرة ريادة للتنمية والتشغيل، وسيكون هذا أول مصدر في العراق يهتم بالفئات الهشة خاصة محدودي الدخل والنساء وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر، وكذلك أصحاب الابتكار وريادة الأعمال ومنحهم قروضاً ميسرة وضمانات بسيطة لما لها من تأثير كبير في تقليل نسبتي البطالة والفقر”.

وأضاف، أن” رئيس الوزراء أطلق قبل مدة، مبادرته لدعم الشباب، وهي مبادرة ريادة للتنمية والتشغيل”، داعياً المصارف إلى” المساهمة في إنشاء مصرف ريادة للتنمية الاجتماعية لما له من أبعاد اجتماعية واقتصادية، ومساهمته في زيادة نسبة الاقتصاد غير النفطية”. ولفت إلى، أن” البنك المركزي سيقدم الدعم اللازم لتأسيس هذا المصرف من ناحية التنظيم والتمويل والتحويل في إقراض المشاريع الصغيرة التي بدأناها منذ العام 2015، وهذا ما سيتيح للمصرف انطلاقة قوية”.

 

المصدر: وكالة الانباء العراقية