رابطة المصارف تحدد نسبة مستخدمي ادوات الدفع الالكتروني

أعلنت رابطة المصارف الخاصة العراقية، اليوم الاثنين، ارتفاع نسبة مستخدمي أدوات الدفع الالكتروني في العراق، مؤكدة وجود اكثر من 14.9 مليون بطاقة مصرفية مفعلة.

وقال المدير التنفيذي للرابطة، علي طارق، في بيان تلقته وكالة الانباء العراقية (واع)، إن “سياسة البنك المركزي العراقي، تعمل على زيادة  أدوات الدفع الالكتروني، مما يساهم في زيادة الثقة بين المواطن والقطاع المصرفي، بالإضافة إلى رفع نسبة الشمول المالي”.

وأضاف، أن “العام الماضي، شهد نموا في البطاقات المصرفية بنسبة 26.87%، اذ بلغ اجمالي البطاقات المفعلة التي يمتلكها المواطنين، 14.9 مليون بطاقة بكل أنواعها، بالإضافة إلى وجود 2.1 مليون محفظة دفع عبر الهاتف مفعلة”.

وأكد، “وجود 1566 جهازا صرافا آليا منتشرا في عموم العراق، حتى نهاية العام 2021، بالإضافة إلى وجود اكثر من 14.7 الف نقطة دفع مالي واكثر من 8.3 الاف نقطة دفع الكتروني”.

وأوضح، أن “تفعيل البطاقات المصرفية ونشر أدوات الدفع الالكتروني سيساهم في تسهيل عملية الدفع عند الشراء من داخل وخارج العراق إضافة الى تقليل الاعتماد على الأوراق النقدية و زيادة حجم التجارة الالكترونية في العراق، مما يساهم في تحقيق إيرادات اكبر للتجار، وتنظيم وتقليل الخسائر في التجارة الالكترونية”.

المصدر : وكالة الانباء العراقية