بدء اجتماع مجلس وزراء الإعلام العرب في القاهرة

انطلقت، اليوم الخميس، اعمال مجلس وزراء الاعلام العرب في دورته الـ52 في القاهرة بحضور رئيس اللجنة الدائمة للاعلام العربي الدكتور نبيل جاسم.

وقال مراسل وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن “اعمال مجلس وزراء الاعلام العرب في دورته الـ52، في القاهرة بحضور رئيس اللجنة الدائمة للاعلام العربي الدكتور نبيل جاسم ورئيس المكتب التنفيذي لوزراء الاعلام العرب مجاهد أبو الهيل”.

وأضاف انه “سيتم تكريم الفائزين بجائزة التميز الاعلامي العربي بدورته الخامسة والسادسة، بينهم ثلاثة اسماء من شبكة الاعلام العراقي، تم التصويت عليهم في اجتماعات لجنة التميز الاعلامي العربي في جامعة الدول العربية العام الماضي”.

ويضم جدول أعمال الدورة عددا من القضايا تتصدرها مواصلة الدعم الإعلامي العربي للقضية الفلسطينية وفي صلبها قضية فلسطين، وتفعيل أهداف الاستراتيجية الإعلامية العربية 2022 – 2026 بما في ذلك تعاطي وسائل الإعلام خاصة منها العمومية مع الأزمات والكوارث في ضوء التجارب الوطنية مع جائحة “كورونا”، وكذلك متابعة خطة التحرك الإعلامي في الخارج ودور الإعلام في التصدي لظاهرة الإرهاب والتطرف، والخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة 2030، إلى جانب إدراج الإعلام التربوي في المنهج الدراسي للدول الأعضاء.

وتتميز الدورة 52 لوزراء الإعلام العرب، بوضع أنجح المقاربات التشاركية والمبادرات العملية لتطوير الإعلام العربي في سياق التحولات المتسارعة للمشهد الإعلامي والرقمي، وخاصة ما يتعلق باستكمال إرساء استراتيجية عربية موحدة للتعامل مع كبريات الشركات الإعلامية (جوجل، أبل، فيسبوك، أمازون، نتفلكس، GAFAN)، وكذلك إنشاء المرصد والمنصة المدمجة، وإعداد موقع اللجنة العربية للإعلام الإلكتروني، فضلاً عن وضع النظام الداخلي “لجائزة التميز الإعلامي” تقديراً وعرفاناً للشخصيات والمؤسسات التي أسدت خدمات جليلة للإعلام العربي.

كما يناقش وزراء الإعلام العرب عددا من المسائل التنظيمية والهيكلية، ويستعرض الأنشطة والتحركات المكثفة التي طبعت عمل بعثات ومراكز جامعة الدول العربية بتعاون وثيق مع مجالس السفراء العرب في دول الاعتماد، وسيطلع على تقارير المنظمات والاتحادات الإعلامية، إلى جانب فعالية “عاصمة الإعلام العربي”.

المصدر : وكالة الانباء العراقية