النقل تحصي عدد الهزات الأرضية لشهر أيلول في العراق

أحصت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي في وزارة النقل، اليوم الأربعاء، عدد الهزات الأرضية لشهر أيلول في العراق والدول المجاورة.

وجاء في تقرير للهيئة، تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن “قسم الرصد الزلزالي أصدر التقرير الشهري الخاص بالنشرة  الزلزالية الشهرية في العراق والمناطق المجاورة لشهر أيلول 2022”.

وأوضح التقرير، أن “العدد الكلي للهزات الأرضية المسجلة في شبكة الرصد الزلزالي العراقية لهذا الشهر هو ( 28) هزة ارضية منها (9) هزات أرضية داخل العراق و (15) هزة أرضية داخل إيران و هزتان أرضية في تركيا و هزة ارضية في سوريا و هزة في الكويت”.

وأضاف أن “قوى الأحداث الزلزالية تراوحت بين (2،5- 3،9) درجات، في حين تراوحت أعماقها البؤرية بين (5-21) كم”، مشيراً إلى أن “النشاط الزلزالي تركز في هذا الشهر بشكل واضح داخل ايران تحديداً في محافظات كرمنشاه وايلام وخوزيستان وغيرها حيث بلغ عددها خمس عشرة هزة”.

وتابع التقرير”أما بقية النشاط الذي حدث داخل العراق تركز في محافظة ديالى، قضاء خانقين ومحافظة السليمانية في قضاءي بنجوين وكلار وبحيرة دربندخان وسوران ومحافظة ذي قار في قضاء الجبايش ومحافظة نينوى في قضاء سنجار”.

ولفت إلى أنه “تم تسجيل هزتين في تركيا بالقرب من الحدود مع العراق، وهزة واحدة في سوريا، وأخرى في الكويت، فضلاً عن ملاحظة المناطق الغربية والغربية الجنوبية من العراق التي تخلو من اي نشاط زلزالي وهذا مايوضح طبيعة حركة الصفيحة العربية وموقع العراق منها في الجزء الشمالي الشرقي وازدياد النشاط الزلزالي بأتجاه مناطق التصادم القاري وتحديداً باتجاه الشمال والشمال الشرقي للعراق”.

يذكر أن مجموع التقارير الصادرة بالهزات الآنية بلغت (3) تقارير في هذا الشهر ولم يتم تسجيل أية خسائر بشرية أو مادية في المنطقة جرّاء حدوث النشاط الزلزالي لهذا الشهر.

المصدر : وكالة الانباء العراقية