النزاهة: ضبط حالات اختلاس وهدر للمال العام في صحة البصرة

أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، اليوم الأربعاء، عن ضبط حالات اختلاس وهدر للمال العام في صحة محافظة البصرة.

وذكر بيان لدائرة التحقيقات في الهيئة تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن “ملاكات مُديريَّة تحقيق البصرة التي انتقلت إلى أحد المراكز الصحيَّة في المُحافظة؛ بناءً على مُذكَّرةٍ قضائيَّةٍ، تمكَّنت، بعد القيام بالتحرِّي والتدقيق، من ضبط مدير المركز الصحي السابق، على خلفيَّة إقدامه على اختلاس مبالغ وصولات التذاكر”.

وأضاف البيان أن “المُتَّهم تسلَّم (320) دفتر وصولات، وأقدم على اختلاس مبالغها”، لافتاً الى أنه “تمَّ خلال العمليَّة ضبط محضر السجل الخاص بتسلُّم المُتَّهم لدفاتر الوصولات”.

وتابع ، أنَّ “ملاكات المُديريَّة قامت بعمليَّةٍ ثانيةٍ في مستشفى الموانئ العام لضبط هدرٍ للمال العام تمثَّل في تسلُّم جهاز (مفراس) من إحدى الشركات المُجهِّزة، وبعد إدخاله للخدمة بفترةٍ وجيزةٍ تعرَّض للعطل، ولم تتم صيانته من قبل الشركة، خلال فترة الضمان البالغة خمس سنواتٍ، بالرغم من عدم قيام دائرة صحَّة البصرة بتسلُّم الجهاز تسلُّماً نهائياً حتَّى الآن”.

وأوضح ، أنَّه “لم يتم تحميل الشركة المُجهِّزة تكاليف الصيانة البالغة (300) مليون دينارٍ”، مشيراً إلى أنَّ “الجهاز تمَّ إخراجه عن العمل؛ لعدم الاستفادة منه بعد عطله عن العمل منذ عام 2018، الأمر الذي تسبَّب بإحداث ضررٍ في المال العام، وحرمان المرضى المراجعين من الاستفادة من الخدمة التي يُقدِّمُها الجهاز، والمُساهمة في التقليل من أعبائهم الماليَّة”.

المصدر : وكالة الانباء العراقية