النجف تُحيي ذكرى استشهاد السيد محمد الصدر ونجليه

أحيت محافظة النجف الأشرف ذكرى استشهاد المرجع الديني الكبير السيد محمد محمد صادق الصدر ونجليه (قدس)، الذين استشهدوا بحادث غادر جبان على يد الطغمة الصداميَّة.
وتوافد الآلاف من الزائرين والمعزين إلى المحافظة، وبدأت حشود الزائرين بالوصول منذ صباح أمس (الجمعة) لإحياء ذكرى الاستشهاد الأليمة قرب موقع استشهاد سماحة السيد الصدر في الحنانة وفي مرقده المقدس بمقبرة وادي السلام.
وتضمّنت مراسيم العزاء انطلاق مسيرة الشموع من الحنانة بعد صلاة المغرب إلى مرقد السيد الشهيد الصدر حيث تمت إقامة مجلس عزاء بالمناسبة.
وقال عضو اللجنة المشرفة على ذكرى استشهاد السيد الصدر السيد منعم الياسري لـ “الصباح”: إنه في  صباح اليوم (السبت) ينطلق في الساعة السابعة صباحاً التشييع الرمزي للسيد محمد الصدر ونجليه، من مرقد السيد الشهيد الأول محمد باقر الصدر إلى مرقد السيد الشهيد الثاني محمد الصدر”، مشيراً إلى أنَّ عصر السبت سيشهد مجلس فاتحة يقام في جامع الطوسي قرب المرقد المقدس للإمام علي (ع)، يحضره علماء وأساتذة الحوزة الدينية في النجف الأشرف.
وعن أبرز النشاطات التي أقيمت بهذه المناسبة، قال الياسري: “انطلقت فعاليات معرض الكتاب والصورة في مسجد الكوفة يوم الخميس وتستمرّ حتى هذا اليوم السبت، ضمن النشاطات التي تقام بذكرى الاستشهاد”.
من جانبها وضعت دائرة صحة النجف خطة طوارئ لاستقبال المعزين بهذه الذكرى الأليمة.
 وقال مسؤول إعلام الصحة سالم نعمة لـ”الصباح”: إنَّ “الدائرة نشرت 16 مفرزة طبية في الطرق والأماكن القريبة من مرقد السيد الشهيد، كما هيأت 51 سيارة إسعاف للمرابطة مع المفارز الطبية وفي الشوارع التي يسلكها الزائرون نحو محافظة النجف”، لافتاً إلى أنَّ دائرة الصحة وجهت بضم ثلاث مركبات من المستشفى الميداني إلى الجهد الطبي الذي يقدم خدماته للزائرين والمعزين، إضافة إلى وضع خطة وقائية تتلخص بمتابعة الفرق الميدانية للأطعمة التي تقدم للزائرين والحرص على الالتزام بتعليمات السلامة الصحية.
أما مديرية شرطة النجف فقد نشرت دورياتها الثابتة والمتحركة في جميع أنحاء المحافظة، وقال المتحدث الإعلامي باسم شرطة النجف العقيد مقداد الموسوي لـ”الصباح”: إنَّ “انتشار الدوريات جاء ضمن الخطة الأمنية التي وضعتها مديرية الشرطة لتوفير الحماية للزائرين”، موضحاً أنَّ “جميع الأجهزة الأمنية تشارك في تنفيذ الخطة الأمنية مع الاعتماد على الجهد الاستخباري لتأمين مراسيم العزاء”.

المصدر : جريدة الصباح