العراق يوجه دعوة للشركات العالمية للاستثمار بقطاع النفط والطاقة

وجه نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني، اليوم الثلاثاء، دعوة إلى الشركات العالمية المتخصصة في قطاعات النفط والطاقة والبنى التحتية إلى الاستثمار والمشاركة الفاعلة في تطوير الصناعة النفطية في العراق، فيما أكد حرص الحكومة والوزارة على توفير البيئة الاستثمارية المناسبة لتحقيق الأهداف المشاركة.

وقال عبد الغني خلال مشاركته في أعمال منتدى قطر الاقتصادي، وفقاً لبيان صادر عن وزارة النفط تلقته وكالة الانباء العراقية (واع)، إن” العراق يسعى إلى تطوير مبرمج للصناعة النفطية إلى جانب إدامة وزيادة الإنتاج، وخصوصاً في قطاع الغاز، عبر مشاريع استثمار الغاز المصاحب للعمليات النفطية، وتطوير التراكيب الهيدروكربونية، إلى جانب النهوض بالبنى التحتية وتطوير المنافذ التصديرية”.
وأشار، إلى” أهمية دعوة الشركات العالمية الرصينة للمشاركة في ملحق الجولة الخامسة التي تضم (14) حقلاً وموقعاً في مناطق عديدة من العراق، فضلاً عن الاستعداد لجولة سادسة تضم مجموعة من المواقع ذات التراكيب الغازية، وخصوصاً في المنطقتين الغربية والشمالية”.
وأضاف البيان، أن” نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط التقى أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، ووزير الدولة لشؤون الطاقة القطري سعد بن شريدة الكعبي، وتم بحث تطوير آفاق التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين في جميع المجالات في قطاع الطاقة”.
وأكد عبد الغني، بحسب البيان، على” أهمية توسيع آفاق العمل والتعاون لتحقيق الأهداف والمصالح المشتركة”.
من جانبه، أعرب الوزير القطري عن” رغبة بلاده بالمشاركة الفاعلة في عدد من الفرص الاستثمارية في العراق”.
وكذلك التقى نائب رئيس الوزراء وزير النفط الأمير عبد العزيز بن سلمان وزير الطاقة السعودي، وتم بحث العلاقات الثنائية، وتطورات السوق النفطية، وأكدا” حرصهما على العمل المشترك لتحقيق الاستقرار والتوازن في السوق النفطية العالمية”.
وأشار البيان، أن” أعمال النسخة الثالثة لمنتدى قطر الاقتصادي، انطلقت اليوم الثلاثاء بحضور أكثر من 32 وفدا رسميا من دول العالم وألفي مشارك من داخل قطر وخارجها، وتستمر أعماله إلى 25 مايو/ أيار 2023″.
وبين، أن” نسخة هذا العام التي تأتي تحت عنوان قصة جديدة للنمو العالمي، تسلط الضوء على أحدث التوجهات في مجالات التمويل والطاقة والرعاية الصحية والتكنولوجيا ودورها في دفع عجلة النمو المستقبلي، وذلك عبر سلسلة من المقابلات والجلسات النقاشية وورش العمل التفاعلية، حيث سيتم خلال المنتدى تبادل الأفكار ووجهات النظر بين الخبراء والأصوات الناشئة من مختلف أنحاء العالم لتحديد أحدث الاتجاهات الاقتصادية”.
وأكمل البيان، أن” المنتدى يقدم تشخيصا لواقع الاقتصاد العالمي ويسعى لاستشراف مستقبله، من خلال التركيز على التحديات العالمية التي تؤثر على المجتمعات والاقتصادات في جميع أنحاء العالم، حيث من المقرر أن يشارك في أعمال المنتدى نخبة من قادة الأعمال المؤثرين والأكاديميين ورؤساء الحكومات، لتسليط الضوء على الابتكارات الضرورية لدفع عجلة الاقتصاد العالمي إلى الأمام”.
واختتم، أن” المنتدى يسعى لتغطية أركان الاقتصاد كافة، سواء من ناحية التجارة وربطها بالطاقة أو الاستثمار أو التكنولوجيا الحديثة أو المزاج العام للمستهلكين، فضلا عن الاضطرابات الجيوسياسية وتأثيراتها المعقدة”.

المصدر : وكالة الأنباء العراقية