السوداني يصدر توجيهين لوزارتي التجارة والعدل

أصدر رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، توجيهين لوزارتي التجارة والعدل.

وقال المتحدث باسم الأمانة العامة لمجلس الوزراء حيدر مجيد لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني وجَّه وزارة التجارة بتحويل نظام تسجيل الشركات من الورقي إلى الإلكتروني، لتسهيل الإجراءات وتبسيطها”.

وأضاف، أن “السوداني وجّه أيضاً وزارة العدل بتحويل نظام التسجيل العقاري من الورقي إلى الإلكتروني، لتسهيل الإجراءات وتبسيطها، ورفع تقرير شهري عن تقدم العمل لما جاء في التوجيهين، إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء”.

وتابع، أن “الأمانة العامة لمجلس الوزراء تواصل عبر اللجنة العليا للحوكمة الإلكترونية، التي يرأسها ويشرف عليها الأمين العام لمجلس الوزراء، حميد الغزي، خطواتها باتجاه أتمتة الخدمات الحكومية المقدمة إلى المواطنين، وتحويل الخدمات الورقية إلى إلكترونية، من أجل تبسيط الإجراءات”، مبيناً، أن “دائرة مركز البيانات الوطني في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، حققت تقدماً ملحوظاً في عملية إلغاء شهادات إصدار صحة الصدور الورقية وتحويلها إلكترونياً تباعاً، بالتنسيق مع المؤسسات الرسمية”.

وأوضح، أن “الإجراءات شملت دوائر التسجيل العقاري والضريبة، ودائرة الطب العدلي والمحاكم بالنسبة لإصدار شهادات الوفيات الكترونياً، وتم الاطلاق التجريبي في جامعة بغداد للشهادات الجامعية وسينطلق قريباً في ثلاث محافظات لدوائر كتاب العدول، كما أطلق بشكل تجريبي، بين دوائر الضريبة والنقابات”.

ولفت الى “العمل بنظام صحة الصدور في مؤسسة السجناء السياسيين، ونقابة المحاسبين العراقيين، وفروع دوائر التسجيل العقاري والضرائب في محافظة البصرة، بإلإضافة إلى فرع مدينة الفلوجة ضمن محافظة الأنبار”.

المصدر : وكالة الانباء العراقية