الرئيس الامريكي: قررنا إرسال 31 دبابة من طراز أبرامز إلى أوكرانيا

قرر الرئيس الامريكي جو بايدن، اليوم الأربعاء، إرسال 31 دبابة من طراز أبرامز إلى أوكرانيا، مبينا ان ذلك يهدف الى حماية سيادة أوكرانيا والدفاع عن أراضيها.

وقال بايدن في تصريح صحفي تابعته وكالة الانباء العراقية (واع)، “عملنا مع حلفائنا من أجل ضمان أن يكون الأوكرانيون في أفضل موقف تجاه هذا الاعتداء الروسي الطويل”، مبينا ان “روسيا حاولت التفريق بيننا وبين حلفائنا لكنها فشلت”.

وأضاف ان “القوات الأوكرانية تعمل من أجل تحرير أراضيها ولذلك يجب تحسين قدراتهم العملية ضد الروس”، مشيرا الى “اننا قررنا إرسال 31 دبابة من طراز أبرامز إلى أوكرانيا”.

وتابع ان “دبابات أبرامز هي أفضل الدبابات في العالم وسنقدم للأوكرانيين قطع الغيار والتدريبات ستبدأ قريبا”، مقدما الشكر لـ”المستشار الألماني على تعزيزه جهودنا الجماعية من أجل دعم أوكرانيا وعلى توحيده كلمتنا جميعا”.

وذكر “انني توصلت مع قادة بريطانيا ألمانيا وفرنسا وإيطاليا لبحث مواصلة الدعم العسكري لأوكرانيا”، لافتا الى ان “بريطانيا وفرنسا وألمانيا ستقدم دبابات قتالية لأوكرانيا”.

وأشار الى ان “مساعداتنا العسكرية هدفها حماية سيادة أوكرانيا والدفاع عن أراضيها”، مؤكدا “اننا موحدون في دعمنا لأوكرانيا وحريصون على انتصارها في المعركة لأنها معركة من أجل الحرية”.

وبين ان “مد أوكرانيا بالدبابات جاء بالتوافق والتعاون مع كافة حلفائنا”.

فيما اكد مسؤول بالبيت الأبيض ان “الولايات المتحدة سترسل31 دبابة من طراز أبرامز لأوكرانيا تعادل كتيبة دبابات أوكرانية واحدة”، لافتا الى “اننا سنقوم بشراء دبابات أبرامز لتقديمها لأوكرانيا من خلال مبادرة المساعدة الأمنية الأوكرانية”.

وتابع ان دبابات أبرامز معقدة وتتطلب قدرا كبيرا من التدريبات والصيانة وذلك لن يتم في أوكرانيا، لافتا الى ان وزارة الدفاع ستعمل على توصيل الوقود والمعدات التي ستحتاجها كييف لتشغيل وصيانة الدبابات.

وذكر ان دول أخرى ستقدم مدرعات لأوكرانيا ستستخدم في المعارك في غضون الأسابيع والأشهر المقبلة.

المصدر : وكالة الأنباء العراقية