التخطيط تحصي أعداد طلبات تأييد المطابقة للمركبات خلال 18 شهراً

احصت وزارة التخطيط، اليوم الخميس، طلبات تأييد المطابقة للمركبات خلال 18 شهراً.

وذكر بيان للوزارة تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن “الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، تلقى نحو 2550 طلباً من المستوردين لتأييد المطابقة، للمركبات الجديدة المستوردة، وذلك منذ تاريخ دخول المواصفة القياسية العراقية 572 الخاصة بفحص وتقييم المطابقة للمركبات حيّز التنفيذ، في مطلع العام الماضي 2021، لغاية نهاية النصف الأول من العام الحالي 2022”.

وقال المتحدث الرسمي للوزارة عبد الزهرة الهنداوي، إن “السيارات التي كانت مطابقة للمواصفة بلغ عددها (17988) سيارة”، مشيراً الى “رفض 284 طلباً لم تكن متوافرة على الشروط المطلوبة”.

وأضاف، أن “الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، يقوم بإرسال كتب تأييد المطابقة للمركبات الجديدة المستوردة، ومرفقة معها ارقام هياكل هذه المركبات الى الشركة العامة للمعارض والخدمات التجارية العراقية في وزارة التجارة لغرض منح إجازة استيراد المركبات المطابقة، فضلاً عن إعلام الهيأة العامة للجمارك في وزارة المالية للقيام بإجراء اللازم من قبلهم عند وصول المركبات الى المنافذ الحدودية”.

وأوضح، أن “خدمة تأييد المطابقة تجرى الكترونياً بالكامل، عبر المنصة الالكترونية للجهاز، وبالتعاون مع هيأة المواصفات الخليجية (GSO)”، منوها بأن “الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية سيباشر خلال شهر آب المقبل بتقييم المطابقة للدراجات النارية المستوردة، وكذلك منح تأييد المطابقة للمركبات المنتجة محلياً بعد استكمال إجراءات اعتماد المواصفة المعملية ودراسة شهادة المطابقة الخاصة بها”.

وتابع، أن “المركبات المستعملة المستوردة، ستكون هي الأخرى خاضعة لمنح تأييد المطابقة، بعد إكمال إعداد المواصفة الخاصة بفحص وتقييم المطابقة لها”.

المصدر : وكالة الانباء العراقية