البصرة ترفض تحويل مخصصاتها الى خليجي 25

أبدت الحكومة المحلي في البصرة ونواب المحافظة اعتراضهم الشديد ورفضهم القاطع لقــرار مجلس الـــوزراء تحويل تخصيصاتها المالية الخاصة بخطة مشاريع المحافظة إلى بطولة “خليجي 25 ” المقررة إقامتها في كانون الثاني من العام المقبل 2023 ،مطالبين بتمويل البطولة مركزياً وليس على حساب استحقاق أهالي البصرة. 
وقال محافظ البصرة أسعد العيداني في بيان تلقته وكالة الانباء العراقية (واع)، إن الجميع يعلم أن قرار مجلس الوزراء بخصوص تمويل خليجي 25 مرهون بموافقة المحافظ، ونحن نعلن رفضنا لهذا القرار، وقد أبلغنا المعنيين، مبيناً أنه طلب استضافته في الجلسة المقبلة لمجلس الوزراء.
أما الـنائب الأول لمحافـظ البصرة محمد طاهر التميمي فقال في بيان إن مبالغ البصرة هي بحدود ترليون ومئتي مليار دينار، وفي حال حولت هذه المبالغ لبطولة خليجي 25 فمعناه توقف جميع المشاريع الخدمية لمحافظة البصرة.

مبينا ان الحكومة المحلية أعدت خطة عمرانية وخدمية متكاملة لمحافظة البصرة، بالإضافة إلى إعداها خطة أخرى مماثلة لبطولة خليجي 25 ورفعتها إلى وزارة التخطيط .

منوهاً بأن المحافظة كانت قد طالبت بوقت سابق الحكومة الاتحادية بتخصيص موازنة للبطولة.
وأضاف التميمي أن الحكومة المحلية في البصرة فوجئت بقرار مجلس رئاسة الــوزراء تحويل التخصيصات المالية الخاصة بخطة المحافظة إلى بطولة خليجي 25 وتحويل جزء من مبالغ الموازنة التشغيلية إلى وزارة الشباب والرياضة، مؤكداً رفض الحكومة المحلية لهذا القرار، داعياً مجلس الوزراء إلى إعادة النظر بهذا القرار وتخصيص موازنة خاصة لخليجي 25 باعتبار أن البطولة لا تقتصر على البصرة فحسب بل تشمل عموم العراق.

 

المصدر : وكالة الانباء العراقية.