الإعمار: محطة وزن واحدة فقط تعمل بطريق (بغداد – كركوك)

عزت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة تأخر تفعيل أغلب محطات الوزن التي نفذتها منذ أعوام في المحافظات الجنوبية إلى ثغرات قانونية وتباين تواجد مفارز المرور، فيما لفتت إلى عمل محطة واحدة بشكل طبيعي من أصل 22.
وتعاني طرق عديدة من الضرر بسبب الحمولات الزائدة عن الحد المسموح، إذ تتكون فيها أخاديد تعرقل مرور المركبات بشكل منتظم وقد تؤدي إلى زحامات مرورية في بعض الأحيان.
وقال مدير عام دائرة الطرق والجسور في الوزارة المهندس حسين جاسم كاظم لـ”الصباح”: إن محطة وزن العظيم في محافظة ديالى تعد الوحيدة التي تعمل بوتيرة ممتازة ولمدة 24 ساعة، إذ تسيطر على الأحمال القادمة من كركوك وإقليم كردستان.
وأوضح أن هناك ثغرات قانونية حالت دون تفعيل محطات الوزن في المرحلة الأولى عام 2013، منها ارتفاع مبلغ الغرامة للكيلوغرام الزائد عن الحمولة الذي حدد بمبلغ خمسة آلاف دينار، فيما يصل الطن الفائض عن الحمل المسموح به بمبلغ خمسة ملايين دينار، حيث واجه هذا الأمر رفضاً من قبل مجالس المحافظات وحال دون تطبيقه.
وأشار إلى أن مجلس الوزراء أصدر خلال العام 2019 تعديلاً تم بموجبه تخفيض مبلغ الغرامة إلى 500 دينار للكيلوغرام الواحد، لكن تولدت عراقيل أخرى تمثلت بتباين وجود مفارز المرور بين المحافظات.
وأشار إلى أن الأنظار تتوجه حالياً لتشغيل المحطات المهمة، خاصة في البصرة وكذلك التي تؤدي إلى المنافذ والموانئ والمقالع الانشائية التي تعد مصدراً للأحمال الكبيرة.

المصدر : جريدة الصباح