الإعمار: سريع الدورة – يوسفية أنجز بتقنيات فنية عالية

اعلنت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة إنجاز طريق (دورة – يوسفية )الذي سيشكل إضافة مهمة لشبكة الطرق والجسور في بغداد.

وقال مدير عام دائرة الطرق والجسور في وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة حسين جاسم لوكالة الأنباء العراقية (واع) اليوم الأربعاء إن هذا الطريق وصل إلى مرحلة التهئية للافتتاح الرسمي حيث سيربط الطريق الدولي رقم 1 بطريق الدورة السريع منه إلى جسر الطابقين وسيكون منفذاً جنوبياً آخر للعاصمة بغداد ويخفف الزخم بشكل كبير عن المنفذ الحالي الذي يمر بعلوة الرشيد والكثير من الفعاليات التي سببت ازدحامات خانقة في ذلك المنفذ.

وأضاف أن العمل اكتمل بنسبة 100‎%‎ ، بعد إنجاز أعمال التأثيث بالكامل مؤكدا أن العمل تم بتقنيات  فنية عالية وبموجب مواصفات معتمدة للطرق السريعة  حيث تم تأثيث الطريق بكافة العلامات التحذيرية والتنظيمية والارشادية والأسيجة الكونكريتية وكذلك طرق الخدمة وجسور المشاة والجسور (الفوقانية) التي تسمح للمواطنين القاطنين على جوانب هذا الطريق من السير بحرية بدون ان يكون هنالك تأثير على الطريق الرئيس.
وأوضح جاسم أن العوارض كانت واحدة من أهم أسباب تلكؤ المشروع وتأخره منذ العام 2014 وذلك بسبب القرار 347 الذي أوقفت فيه جميع مشاريع الخطة الاستثمارية في عموم البلاد وتم استئنافه في العام 2019 لكن كانت هنالك عوارض عائدة لدوائر الدولة ولمواطنين وغيرها، تم تجاوزها بموجب لجنة الأمر الديواني رقم 62 لسنة 2021 برئاسة الأمين العام لمجلس الوزراء.

فيما أعلنت إدارة مشروع طريق الدورة – اليوسفية، ان كلفة المشروع بلغت أكثر من 160 مليار دينار ، وقال مدير المشروع دريد ظافر  إن الطريق سيخفف الكثير من الزحامات.

بدوره ذكر مدير مشاريع شركة حمورابي المنفذة للمشروع حيدر عاجل  ان مشروع الطريق عبارة عن مجسرين كبيرين، موضحا أن هذا المشروع سيسهم في فك الاختناقات عن الجزء الجنوبي من مدخل بغداد.

وافتتح رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني اليوم الاربعاء طريق الدورة – اليوسفية للمرور السريع جنوب بغداد بطول 14.5 كلم، وتقاطع بغداد الجنوبي الذي يضم مجسّرين ومقتربات بأربعة مسارات.

المصدر : وكالة الانباء العراقية.