وزير النفط: العراق بحاجة لحلول فعلية لمعالجة مشكلة الاقتصاد الأحادي

أكد وزير النفط، إحسان عبد الجبار، اليوم الإثنين، أن اقتصاد العراق يعتمد على النفط الخام بحدود 90%، فيما أشار إلى أن البلد بحاجة إلى حلول فعلية للخروج من مشكلة الاقتصاد الأحادي الجانب.

وقال عبد الجبار، في كلمة له خلال الملتقى الوزاري لآفاق طاقة المستقبل، وحضره مراسل وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن “الملتقى هو تأسيس لحالة جديدة من النقاش بين القطاعات المهمة”، مبيناً أن “العراق بلد كبير يعتمد في إيراداته المالية بشكل كلي على النفط وكل نشاطاته التجارية يحركها النفط والغاز”.

وأضاف عبد الجبار، أن “هناك تقلبات كثيرة في الاسواق العالمية ودخول العراق في تحديات كبيرة على مستوى انتقال الطاقة وصناعة النفط والغاز ووجود البدائل والمنافسين في هذا الملف”، مؤكداً أن “العراق يحتاج الى خلق مثل هذه النشاطات واللقاءات الفكرية والثقافية لتبادل وجهات النظر ووضع التحديات على طاولة واحدة وانعكاسها بصورة اكثر تركيزاً في مجلس الوزراء عبر حضور مختصين لهكذا ملتقيات وأصحاب الاختصاص والخبرة في هذا الاتجاه”.

ولفت إلى أن “الهدف هي اشاعة الثقافة العامة لدى كل القطاعات والتأكيد على أهمية التكامل في صناعة الطاقة”، مشيراً الى أن “العراق بلد كبير واقتصاده يعتمد بحدود 90‎%‎ على النفط الخام ومستهلك كبير للطاقة ويحتاج الى حلول فعلية للخروج من الاقتصاد الاحادي المعتمد على موارد النفط”.

وأكد، أن “هناك دوراً لبعض القيادات للحفاظ على الاقتصاد وحمايته من الانهيار بسبب احادية الاقتصاد العراقي”، مبيناً أن “وزير المالية يمتلك رؤية وحجر الزاوية لسد حاجة الانفاق”.

وأوضح، أن “ملف الطاقة من أكثر الملفات إرهاقا للموازنة العامة وثقافة الاستهلاك لدى المواطنين واستخدامهم اكبر كمية من الطاقة قياسا بالدول الاخرى”.

المصدر: وكالة الانباء العراقية.

قد يعجبك ايضا