وزير الموارد: الخزين المائي يكفي للخطة الزراعية الشتوية ويؤمن مياه الشرب

أكد وزير الموارد المائية مهدي رشيد الحمداني، أن الخزين المائي يكفي للخطة الزراعية الشتوية ويؤمن مياه الشرب بشكل كامل، فيما أعلن تطبيق الاستراتيجية للمياه التي وضعت في عام 2015.

وقال الحمداني لبرنامج “واجب الصراحة” الذي يعرض للعراقية الإخبارية تابعته وكالة الأنباء العراقية (واع)، اليوم الأربعاء، أن “الخزين المائي يكفي للخطة الزراعية الشتوية وجزء من الخطة الصيفية وكذلك يؤمن مياه الشرب بشكل كامل”، لافتاً إلى أن “نفاد ماء العراق ضرب من الخيال”.

وأضاف: “باشرنا بتطبيق الدراسة الاستراتيجية للمياه التي وضعت في عام 2015 وهذه الاستراتيجية تحتاج إلى موازنة”، مؤكداً أن “المبلغ المطلوب لتنفيذ مخرجات الدراسة الاستراتيجية تقدر بـ 150 مليار دولار”.

وأشار إلى أن “هناك روافد اساسية قطعت من قبل الجانب الإيراني”، مبيناً أن “حفر الإنفاق وتغيير الأنهر أخطر من موضوع قطع المياه”.

وتابع: أن “إيران حرمت العراق عن لا يقل عن 20 مليار متر مكعب سنوياً من المياه”، مؤكداً أن “إيران قطعت المياه عن العراق بشكل كامل”.

ولفت إلى أن “الزراعة مهددة بالتوقف الكامل في ديالى بسبب قطع المياه”، منوهاً بأن “مبدأ تقاسم الضرر قائم مع تركيا وسوريا”.

المصدر : وكالة الانباء العراقية.

قد يعجبك ايضا