وزير التخطيط يدعو لإعادة النظر بآليات الشمول لشبكة الحماية ونظام البطاقة التموينية

دعا وزير التخطيط، خالد بتال النجم، اليوم الخميس، إلى إعادة النظر بآليات الشمول لشبكة الحماية ونظام البطاقة التموينية.

وذكرت وزارة التخطيط، في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن “الوزير النجم، ترأس أعمال ورشة العمل التمهيدية لأعداد استراتيجية التخفيف من الفقر الثالثة للسنوات الخمس المقبلة، التي عقدتها الوزارة بالتعاون مع البنك الدولي، وتستمر لمدة يومين”.

وأكد النجم، أن “العراق تعرض لارتدادات اجتماعية واقتصادية حادة خلال العقود الماضية، أدّت إلى تجذّر وارتفاع معدلات الفقر”.

وطالب، بـ”ضرورة إعادة النظر بآليات الشمول لشبكة الحماية الاجتماعية ونظام البطاقة التموينية، بما يسهم في شمول الشرائح الأكثر فقراً”، مضيفاً أن “الفقر الذي يواجهه العراق هو فقر متعدد الابعاد، يرتبط بالصحة والتعليم والدخل والسكن، ولذلك ينبغي أن نأخذ بنظر الاعتبار مثل هذه المتطلبات في ظل التحديات الكبيرة الناتجة عن تزايد اعداد السكان، والتغييرات المناخية، وتداعيات جائحة كورونا ، والأزمات العالمية في مجال الامن الغذائي”.

وشدد وزير التخطيط، على “ضرورة ان تكون ستراتيجية تخفيف الفقر الثالثة مستجيبة للواقع وممكنة التطبيق، وترتبط بباقي الستراتيجيات والخطط الأخرى، وخصوصا خطة التنمية الخمسية، والوثيقة الوطنية للسياسات السكانية، والاستفادة من نتائج ودورس الاستراتيجيتين السابقتين”.

من جانبه، أشار المدير الإقليمي للبنك الدولي ساروج كومار جا، بحسب البيان، إلى “استمرارية التعاون المشترك مع العراق، من جهة تنفيذ السياسات التنموية ذات الصلة بمواجهة الفقر”، مبينا “وجود حزمة من البرامج التي يجري تنفيذها في العراق، بالتعاون بين البنك الدولي والحكومة العراقية”.

وتابع البيان: “وشارك في الورشة وكيلا وزارتي التخطيط والعمل والشؤون الاجتماعية، وعدد من المديرين العامين من ممثلي الوزارات ذات الصلة، وأساتذة الجامعات والخبراء والباحثون وممثلو منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص”.

وأكمل: ان “الورشة شهدت عروضاً ونقاشات ومجموعات عمل، تناولت الاليات والسياسات التي ستتضمنها الاستراتيجية الثالثة لخفض الفقر في العراق”.

ولفت إلى أن “مدير عام الإدارة التنفيذية لستراتيجية التخفيف من الفقر في وزارة التخطيط، صباح جندي منصور، قدم استعراضاً تفصيلياً لنتائج الاستراتيجيتين السابقتين، والتحديات التي واجهت تنفيذهما، كما قدم مدير عام الشؤون الفنية في الجهاز المركزي للإحصاء قصي عبدالفتاح رؤوف، عرضاً تحليلياً للاستراتيجية الجديدة”.

المصدر : وكالة الانباء العراقية

قد يعجبك ايضا