نواب: ماضون بتمرير القوانين قبل تشكيل الحكومة

ذكر نواب أنَّ البرلمان يدرس خيارات تمرير القوانين التي تخدم الشعب العراقي بعيداً عن انتظار تشكيل الحكومة واختيار رئيس الجمهوريَّة، بينما ملف الأخير يرتقب الحسم في اجتماع موسع للأحزاب الكردية.
وقال عضو تحالف “إنقاذ وطن” أحمد مظهر الجبوري لـ”الصباح”: إنَّ “التحالفات ما زالت متوقفة، ولا يوجد شيء جديد في ظلّ الانسداد السياسي، كما أنَّ الحوارات مجمدة وبدأنا في البرلمان ندرس خيارات تمرير القوانين دون انتظار تشكيل الحكومة”.
وبيّن أنه “فيما لو كانت المشكلة في حلّ البرلمان؛ فنحن جاهزون للنصّ الدستوري، ولابد من أن يحلّ المجلس نفسه بنفسه، وبالتالي نمثل إرادة العراقيين، وعندما تكون هناك مطالب شعبية حقيقية نحن مستعدون للذهاب بهذا الاتجاه”.
وأشار الجبوري إلى أنَّ “تحالف (إنقاذ وطن) عزم منذ اللحظة الأولى على تحقيق مشروع وطني يختلف عن المشاريع القديمة، أو نبدأ بمبادرة بأن تكون هناك حكومة أغلبية زائداً معارضة وطنية بناءة وليست هدامة”، وتابع “ولذلك فإنَّ تحالف (إنقاذ وطن) إذا كان في إحدى الكفتين ليست مشكلة، لأنه يطمح لأن يكون مشروعاً سياسياً وليس انتخابياً لرئيس الجمهورية أو تشكيل الحكومة”.
من جانبه، لفت النائب عن تحالف “السيادة” عدنان الجحيشي إلى أنَّ “الوضع العام للمشهد السياسي العراقي لا يتحمل المزيد من الصراعات والعناد السياسي ويجب حسم منصب رئيس الجمهورية ورئاسة الوزراء”, مبيناً أنَّ “كل المبادرات إيجابية، ولكن تعتمد على مدى تقبلها من الطرف الآخر وتحتاج إلى تعديلات وتذليل الصعوبات”.  في غضون ذلك، أعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني، أمس الاثنين، عن اجتماع مرتقب يضمّ جميع الأحزاب الكردية لحسم مرشح منصب رئاسة الجمهورية.
وقال النائب عن الحزب شيروان الدوبرداني، في تصريح لقناة “العراقية الإخبارية”: إنَّ “الحزب الديمقراطي ما زال متمسكاً بالمرشح (ريبر أحمد) لمنصب رئيس الجمهورية”، مبيناً أنَّ “اجتماعاً مرتقباً سيُعقد قريباً بين الحزبين الكرديين وباقي الأحزاب السياسية الكردية الأخرى للخروج بمرشح واحد لرئاسة الجمهورية”.
كما كشف النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني شريف سليمان عن انتهاء “الانسداد السياسي” في العراق قريباً، وبين أنَّ “هناك مفاوضات وتفاهمات واجتماعات بين الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي الكردستانيين، للتوصل إلى حلول للخلافات، والأجواء إيجابية لتجاوز مرحلة الخلاف وانتخاب رئيس الجمهورية”.

المصدر : جريدة الصباح

قد يعجبك ايضا