منتدى العراقية الثقافي يبحث في نشأة الموسيقى الصوفية

بغداد/ ناقش منتدى العراقية الثقافي اليوم الاربعاء ،نشأة الموسيقى الصوفية في العراق من خلال محاضرة القاها الموسيقار سليم سالم وبادارة الفنان جمال الرحال .

وقالت الشاعرة نجاة عبدالله مديرة المنتدى ،ان “اصبوحة اليوم تعد النشاط الرمضاني الثاني لمنتدى العراقية الثقافي ،والتي تخصصت بالبحث عن الموسيقى الصوفية في التراث العراقي “.

واضافت ان “الاستاذ الموسيقار سليم سالم القى محاضرة قيمة في اختصاص الالحان الصوفية والمقامات والطقوس الدينية نالت استحسان جمهور الحاضرين من المثقفين والاعلاميين والفنانين”.

من جانبه اوضح الموسيقار سليم سالم ،ان “الموسيقى الصوفية هي موسيقى دينية كانت تصاحب الطقوس الدينية المقامة في اماكن العبادة منذ العصر السومري ووثقتها اللوحات المسمارية منذ اكثر من ستة الاف سنة “.

واضاف ان “ظهور الاسلام وتطور الالات الموسيقية والثقافة الغنائية انعكس على الاناشيد الدينية وحتى الاذان الذي نسمعه وهو غالبا نوع من مقام الحجاز ،وخلال العهد العثماني تطورت الالحان الصوفية واستخدام الالات الموسيقية ودخلت معها رقصة المولوية ،مثلا ورقصات اخرى ، ووضع لقائد الفرقة الموسيقية الدينية رتبة “ذاكر باش” وهي رتبة مدنية لفرقة الانشاد الديني (الذكر والمدح النبوي )التي تقام في مناسبات دينية خاصة كالمولد النبوي او ليلة الاسراء والمعراج او غيرها من المناسبات الدينية”.

من ناحيته طالب الفنان جمال الرحال نقابة الفنانين الاهتمام بالفرق الموسيقية والحفاظ على التراث الموسيقي العراقي قائلا ، ان “النقابة لم تهتم بشكل جاد برواد الموسيقى العراقية ولم تضع اعتبارا لخدماتهم وما قدموه للفن العراقي”، داعيا نقابة الفنانين الى “اصدار تعليمات لحماية التراث الموسيقي العراقي والاهتمام برواد الموسيقى من خلال تخصيص رواتب تقاعديه لهم اسوة بقانون تقاعد الصحفيين”.

 

قد يعجبك ايضا