محافظ البنك المركزي: العراق أصبح ساحة جاذبة للاستثمار

أكد محافظ البنك المركزي العراقي مصطفى غالب مخيف، أن جميع مؤشرات القطاع المصرفي العراقي في تصاعد مستمر، مبيناً أن العراق أصبح ساحةً جاذبةً للاستثمار.
وذكر بيان للبنك المركزي، تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن “محافظ البنك المركزي العراقي مصطفى غالب مخيف، افتتح فعاليات الأسبوع المصرفي العراقي في جناح العراق في اكسبو دبي 2020، بحضور رئيس صندوق النقد العربي عبد الرحمن الحميدي ورئيس رابطة المصارف الخاصة العراقية وديع الحنظل وعدد من المديرين العامين في البنك المركزي ورؤساء مجالس المصارف”. 
وقال محافظ البنك المركزي: إن “انطلاق فعاليات أسبوع المصارف في جناح العراق، يسهم بشكل كبير في انفتاح القطاع المصرفي العراقي على العالم العربي والدولي”، مبيناً، أن “رقابة البنك المركزي أسهمت بشكل كبير في تطوير القطاع المصرفي”. 
وأضاف، أن “هناك العديد من المصارف العراقية بدأت بالتوسع خارج العراق، وهذا ما جعلها تحصل على تصنيفات جيدة من قبل المؤسسات المالية المختصة”، مشيراً، إلى أن “العراق اليوم أصبح ساحة جاذبة للاستثمارات ويتطلب وجود قطاع مصرفي فعال ليواكب هذه الاستثمارات”. 
ولفت إلى أن “جميع مؤشرات القطاع المصرفي العراقي في تصاعد مستمر وهذا مؤشر جيد للعالم الخارجي، بضرورة فتح آفاق التعاون مع القطاع المصرفي العراقي”. 
من جهة أخرى، أشاد رئيس صندوق النقد العربي، عبد الرحمن الحميدي، بسياسة البنك المركزي التي أسهمت في تطور القطاع المصرفي. 
وقال الحميدي، إن “محافظ البنك المركزي العراقي ورئيس مجلس محافظي صندوق النقد العربي مصطفى غالب، يعملان الآن على ضمان انفتاح القطاع المصرفي العراقي على المصارف العربية والأجنبية”، مشيراً إلى أننا “نشيد بالإجراءات التي يتخذها البنك المركزي العراقي”. 
كما أكد رئيس رابطة المصارف الخاصة العراقية، وديع الحنظل، أن “فعَّاليَّة أسبوع المصارف العراقية في اكسبو دبي، تمثل علامةً مهمةً وبدايةً قويةً جداً، لتنشيط العلاقات المصرفية مع العالم الخارجي”، لافتاً إلى أن “القطاع المصرفي يمثل اليوم نقطةً كبيرةً في تطوير اقتصاد البلد”. 
وبين أن “مشاركة المصارف وشركات الدفع الالكتروني في فعاليات أسبوع المصارف، يمثل رسالةً قويةً وواضحةً للعالم”، موضحاً، أن “العراق يشهد انفتاحاً يقوم به القطاع الخاص، ويجب له من الدولة حمايته وتسهيل مهامه”. 
يُذكر أن أسبوع المصارف العراقية، في اكسبو دبي 2020 يتضمن العديد من الفعاليات المصرفية، واطلاع الجمهور على الخدمات المصرفية التي تقدمها المصارف، بالإضافة إلى عقد لقاءات ثنائية بين المصارف العراقية والمصارف العاملة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

المصدر: وكالة الانباء العراقية.