شبكة الإعلام العراقي تطلق أعمالًا درامية تزامناً مع شهر محرم الحرام

أطلق قسم الدراما الإذاعية في شبكة الإعلام العراقي، أعمالاً درامية تزامناً مع حلول شهر محرم الحرام.

وتتناول هذه الاعمال عددا من المسلسلات التاريخية التي تتعلق بواقعة الطف وسيرة الأئمة الأطهار، من بينها مسلسل (قيامة الطف) وهو من تأليف منير راضي وإخراج وديع نادر، حيث سيعرض عبر إذاعة الفرقان، بمشاركة نخبة من الممثلين منهم عزيز خيون، وعواطف نعيم، واقبال نعيم، وهيثم عبد الرزاق، وصبا إبراهيم، وميمون الخالدي، إضافة الى فاضل خليل وزمن علي ورياض كاظم وجاسم محمد.

واستطلعت وكالة الأنباء العراقية (واع)، اراء نخبة من المشاركين في مسلسل (قيامة الطف)، للحديث عن هذا العمل الدرامي الكبير .

اذ تحدث مخرج المسلسل ومدير الإنتاج الدرامي في شبكة الإعلام العراقي الفنان وديع نادر، أنه “ضمن الدورة البرامجية الإذاعية الجديدة الخاصة بشهر محرم، تم تسجيل المسلسل الإذاعي الديني (قيامة الطف) في ستوديو (يعقوب الأمين) بشبكة الإعلام العراقي، ويتناول الأحداث التي وقعت بعد مأساة واقعة الطف الأليمة، ودور السيدة زينب عليها السلام”.

وأضاف، أن “المسلسل يتضمن 30 حلقة وسيبث قريبا عبر إذاعة الفرقان”، مشيراً الى أن “هناك 7 اعمال إذاعية دينية أخرى ستبث تباعاً خلال شهر محرم الحرام”.

بدوره، قال رئيس قسم الدراما الإذاعية في شبكة الإعلام العراقي أحمد عبد المحسن لوكالة الأنباء العراقية (واع): “أطلقنا مجموعة مميزة من المسلسلات الإذاعية الدينية ضمن خطة انتاج المسلسلات الخاصة بشهر محرم لهذا العام، فبالإضافة الى مسلسل (قيامة الطف) تم تسجيل مسلسل (سبايا الطف) وهو من تأليف منير راضي وإخراج الفنان غانم حميد، فضلا عن مسلسل (حامل راية العباس) وهو من تأليف سمير النشمي وإخراج رياض كاظم”.

من جانبه، أوضح الكاتب منير راضي لوكالة الأنباء العراقية (واع)، أن “مسلسل (قيامة الطف) يتناول كل ما جرى من أحداث تتعلق باستشهاد الإمام الحسين عليه السلام وصولاً الى قصر يزيد، وما جرى من كشف للحقائق التي كانت مغيبة، ومن ثم عودة الركب الحسيني مع الرؤوس الى كربلاء لتدفن مع الأجساد الطاهرة، والعودة بعد ذلك الى المدينة المنورة”.

ولفت الفنان عزيز خيون في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إلى أن “الاذاعة تبقى من الفنون المسموعة مهما تعددت الفضائيات والوسائط الجمالية”، معربا عن سعادته في “العودة الى الإذاعة بعد غياب طويل، والمشاركة بعمل إذاعي هو (قيامة الطف) بمشاركة نجوم الفن في المسرح والإذاعة والتلفزيون”، مؤكدا أن “هذا العمل يؤكد السيرة العظيمة للإمام الحسين (عليه السلام)، التي بقيت شاهدة على الصمود والثبات والمبدأ والقيم النبيلة”.

وأشار إلى أن “دوره في المسلسل له الثقل الأكبر، كونه يجسد شخصية (الراوي) الذي يروي الأحداث التاريخية ضمن أحداث المسلسل قبل وبعد واقعة الطف”.

من جانبها، قالت الفنانة صبا إبراهيم لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إنها “تجسد شخصيات عديدة في مسلسل (قيامة الطف)، كشخصية فاطمة الصغرى ورقية وسكينة فضلا عن زوجة يزيد بن معاوية”، معربة عن “سعادتها في اشتراكها بهذا العمل التاريخي كونه كتب بطريقة محترفة وعميقة المضمون”.

فيما قالت الفنانة عوطف نعيم لوكالة الأنباء العراقية (واع): “من الضروري تسليط الضوء على المسلسلات التاريخية الملحمية التي لها وقعها وتأثيرها كونها تعد وثيقة فنية تاريخية يعتد بها”.

وأضافت، “أجسد في المسلسل شخصية السيدة زينب عليها السلام، التي حملت قضية الحسين وبشرت بها وتكلمت عنها أمام الطاغية، ووقفت بشموخ”.

وبيّن الفنان هيثم عبد الرزاق لوكالة الأنباء العراقية (واع)، أنه “يلعب أدوارا متعددة في المسلسل فهو يجسد شخصية سرجون وشخصية عمر بن سعد وشخصية الراهب”، منوها بأن “المسلسل يعتمد على الصوت فقط،  لذا كان من الضروري أن نلون اصواتنا حسب أداء كل شخصية بتكنيك يختلف باختلاف الشخصيات التي نجسدها”.

قد يعجبك ايضا