ذي قار تحدد موعد إعلان الاستكشاف النفطي بحقل أريدو

كشفت شركة نفط ذي قار، عن مستجدات ملف استثمار الغاز في حقلي الغراف والناصرية، فيما حددت موعد الاعلان التجاري عن الاسكتشاف النفطي في حقل أريدو الذي يقع بين محافظتي ذي قار والمثنى.
وقال مدير عام الشركة علي خضير، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن “شركة نفط الجنوب أبرمت عقداً مع شركة لوك اويل في عام 2012 للاسكتشافات وتم الانتهاء من فترة الاستكشافات في حفر 9 آبار نفطية”.
وأضاف، أنه “خلال هذا الشهر او الشهر الذي يليه سيتم الاعلان التجاري عن الاكتشاف النفطي في الرقعة 10 وهو حقل اريدو الواقع بين محافظتي ذي قار والمثنى”.
وأشار إلى أن “هناك مفاوضات مع شركة شفرون على الاستكشافات النفطية في شمال وجنوب محافظة ذي قار، لكن توقفت لحين تأسيس الحكومة الجديدة في العراق”، مؤكداً أن “عملية التفاوض مستمرة، فضلا عن وجود متطلبات أخرى لتوسعة الرقعة العاشرة من قبل المشغل، لأكثر من المساحة التي تم التعاقد عليها”. 
وفيما يخص استثمار الغاز، أوضح، أنه “تم التعاقد مع شركة بيكر اهيوز لانشاء معمل لمعالجة الغاز من حقلي الغراف وحقل الناصرية بطاقة انتاجية 200 مليون قدم مكعب قياسي باليوم الواحد”.
وتابع، أن “الشركة بدأت العمل على واقع الارض في حقل الناصرية لبناء المعمل منذ ما يقارب ثلاثة الى أربعة اشهر مضت، بعدما انتهت من عملية التصميم”، مؤكداً أن “المعدات الآن في طور عملية التصنيع”. 
وبين، أن “حقل الغراف مرتبط بمعمل حقل الناصرية، الذي مازال في طور الانشاء، حيث سيكون استثمار حقل الغراف وحقل الناصرية في معمل واحد”.
ولفت إلى، أن “الشركة لديها عقد استثمار للغاز في حقل الناصرية سابقاً، وتم تمديد العقد لعام آخر، وحاليا في طور انتاج الغاز وكبسه إلى الانبوب القطري”.

المصدر : وكالة الانباء العراقية.

قد يعجبك ايضا