جامعة بغداد في المركز 401 بتصنيف شنغهاي للتخصصات

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الجمعة، حصول جامعة بغداد على مركز تنافسي بتصنيف شنغهاي العالمي للتخصصات.
وقالت الوزارة في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن “نتائج تصنيف شنغهاي العالمي (Global Ranking of Academic Subjects) للعام 2022 أظهرت حصول جامعة بغداد على مركز تنافسي ضمن تخصص الهندسة الكيماوية”.
وأضافت، أن “الموقع الرسمي للتصنيف (https://www.shanghairanking.com/rankings/gras/2022) وثق حضور وتنافس جامعة بغداد مع نظيراتها في تصنيف شنغهاي للتخصصات بالمركز (401-500) ضمن تخصص الهندسة الكيمياوية”.
وتابعت أنه “أجرت نسخة العام 2022 من النتائج تصنيف ألف وثمانمئة جامعة من ست وتسعين دولة في أربعة وخمسين تخصصا في العلوم الطبيعية والهندسة وعلوم الحياة والعلوم الطبية والعلوم الاجتماعية وعلى وفق خمسة معايير للتقييم توزعت بين مخرجات البحث وتأثير البحث والتعاون الدولي وجودة البحث والجوائز الدولية وفي ضوء قواعد بيانات (web of science)”.
وأشارت الوزارة في بيانها أن “الجامعات والكليات العراقية سجلت تنافسها المتصاعد في التصنيفات العالمية التي منها تصنيف (The Times) الذي تتواجد فيه حالياً أربع جامعات وتصنيف (QS) الذي تتواجد فيه خمس جامعات وتصنيف (Scimago) الذي تتواجد فيه اثنتان وعشرون مؤسسة وتصنيفا (Greenmetric) الذي دخلت فيها ست وستون جامعة وكلية عراقية وتصنيف URAP الذي تتواجد فيه أربع جامعات عراقية ويضاف لها تصنيف (Webometrics) الذي سجل حضورا وتنافس تسع وثمانين جامعة وكلية عراقية”.

 

المصدر: وكالة الأنباء العراقية

قد يعجبك ايضا