تشكيل خلية أزمة برئاسة الكاظمي لمواجهة نقص الكهرباء

بغداد_ IMN

قرر رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، تشكيل خلية أزمة لمواجهة النقص في ساعات تجهيز الكهرباء في بغداد والمحافظات.
وذكر المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء، ان الخلية ستكون برئاسة الكاظمي وعضوية كل من وزارات الكهرباء والنفط والمالية والداخلية، اضافة الى الأمين العام لمجلس الوزراء ومدير مكتب رئيس مجلس الوزراء ورئيس جهاز الامن الوطني وسكرتير الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات.
واوضح المكتب الاعلامي في بيان ان الخلية ستتولى اتخاذ الاجراءات الفورية اللازمة لزيادة ساعات توفير الطاقة الكهربائية في بغداد والمحافظات بما يلبي حاجة المجتمع والاقتصاد العراقي، والتوفير الطارئ لجميع اشكال الدعم المالي والفني واللوجستي والامني لوزارة الكهرباء.
كما تتولى خلية الازمة، اشراك الحكومات المحلية في مجالي الانتاج والتوزيع، وازالة التجاوزات على منظومة الطاقة الكهربائية ومصادرة الأدوات والمعدات المستخدمة، مع تحميل المتجاوزين اجور قطع التيار الكهربائي والكلف الناجمة عن ذلك وتحريك الشكاوى الجزائية بحقهم.
واضاف البيان ان خلية الازمة ستعمل على تسريع الاجراءات العملية لدعم وتشجيع استخدام الطاقات المتجددة في مختلف المجالات وتوطين صناعتها وكذلك تنظيم دخول القطاع الخاص للاستثمار في مجال الطاقة بالشكل الذي يرفع مستوى تزويد الطاقة مع ضمان الكفاءة والجدوى الاقتصادية.
واشار بيان المكتب الاعلامي الى ان الخلية ستكون في حالة انعقاد دائم خلال شهري تموز وأب، و باجتماعات متواصلة فيما عدا الشهرين المذكورين وتتخذ قراراتها بالاغلبية.
وفي شأن متصل، وجه رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، وزارة النفط بزيادة حصة الوقود للمولدات الاهلية.
يذكر ان منظومة الكهرباء الوطنية تعرضت فجر الجمعة الى توقف تام، وفقا لوزارة الكهرباء التي اعلنت تمكنها من اعادة المنظومة الى الخدمة بوقت قياسي.
وقالت الوزارة في بيان انه “جميع الملاكات عملت منذ حادث توقف المنظومة على اعادة تشغيل الوحدات التوليدية في عموم محطات إنتاج الطاقة الكهربائية للعودة الى الانتاج الذي وصلت اليه المنظومة مساء امس الخميس والبالغ (١٨٥٠٠) ميكاواط، رغم الاستهدافات الارهابية والتخريبية التي تعرضت وتتعرض لها خطوط نقل الطاقة الكهربائية”.

 

قد يعجبك ايضا