تراث رمضان البغدادي في منتدى العراقية الثقافي

في باكورة نشاطاته في رمضان اقام منتدى العراقية اليوم الخميس ،اولى جلساته الرمضانية والتي تخصصت عن التراث البغدادي في رمضان وحاضر فيها الباحث التراثي الاستاذ رؤوف الصفار وادار الجلسة الاعلامي قحطان جاسم .

وقالت مديرة المنتدى نجاة عبد الله ان “اللجنة التنسيقية لمنتدى العراقية الثقافي اعدت برنامجا للشهر الثلاثة المقبلة وتضمنت جلسات ثقافية وتراثية واعلامية ومعارض للفنون التشكيلية وجلسة موسيقية”.

واضافت ان “المنتدى سينضم مهرجان للطفولة مع معرض لرسوم الاطفال ومحاضرات عن الطفولة في العراق وكيفية دعمها والحفاظ على الطاقات الكامنة فيها”،مشيره الى ان “المنتدى اعد اليوم اصبوحة عن التراث البغدادي في رمضان “.

من جانبه قال الباحث التراثي رؤوف الصفار ان” رمضان لدى اهالي بغداد كان مبهجا كونه يضم جميع الاطياف البغدادية ومكواناتها وكانت المحال والازقة تحفتل بهذا الشهر من خلال توزيع الاطعمة والمجالس الدينية ومجالس المحيبس والزورخانة”.

واضاف ان “البغداده كانو يحافظون على نكهة رمضان من خلال التواجد في الجوامع والمزاراتواستضافة شباب المحالات الاخرى لمبارات المحيبس الرمضانية ،فكان شباب الفضل في الكاظمية وشباب الاعظمية في الشواكة وهكذا”.

وتابع الصفار ان “البغدادة كان لهم مهارة في صناعة الحلويات والاطعمة التي انتشرت في جميع اصقاع المعمورة بنكهتها البغدادية الاصيلة”.

قد يعجبك ايضا