تحالف جديد يعلن رفضه المشاركة في حكومة محاصصة

أعلن تحالف سياسي جديد باسم (من أجل الشعب) ويضم 28 فائزاً في الانتخابات التشريعية يمثلون حركتي الجيل الجديد وامتداد ونواباً مستقلين، رفضه المشاركة في الحكومة المقبلة إن بنيت وفق مبدأ المحاصصة.

وقال رئيس حركة الجيل الجديد ساشوار عبد الله في مؤتمر صحفي عقده في بغداد بمشاركة اعضاء حركة امتداد وبعض المرشحين الفائزين المستقلين وحضره مراسل وكالة الأنباء العراقية (واع): “نعلن عن تحالف “من اجل الشعب” حيث لا كعكة تقسم ولا مناصب تباع ولا ارواح تزهق، إنه تحالف وطن مثقل بجراح ومشروع شعب يطمح الى الحياة”، مشيراً بحسبه إلى أن “دولة المواطن التي نتطلع اليها لن تتحق الا من خلال سيادة القانون وتطبيقه بعدالة وشفافية وتطوير منظومة المحاسبة وحفظ حقوق المرأة ومحاربة الفساد بكل اشكاله”.

وأضاف، “لا يمكن أن نحقق بناء دولة المواطنة من غير الاستقرار الامني باعتباره العنصر الاهم والذي على اساسه تتحقق الاسس الاخرى كعنصر الاستقرار السياسي وتفعيل المشاركة السياسية والتنمية الاقتصادية والرفاهية على مستوى الفرد والمجتمع”.

وأكد أن “الثوابت الوطنية جزء أساسي من الهوية الوطنية وقاعدة اساسية التي أقيمت عليها المؤسسات”، مبينا أنه “بلا هوية وطنية جامعة يصعب على الدول أن تنشئ مؤسسات عامة تمثل اطياف الشعب كافة”.

وأوضح “نحمل في اعناقنا امانة توجب علينا تحقيق اهداف الشعب ووعودنا قبل الانتخابات بعدم اشتراكنا في حكومة المحاصصة واهداف المتظاهرين والناخبين، إن كانوا في الاقليم او الوسط والجنوب التي ارتقى من اجلها مئات الشهداء والحرجى لذلك لابد من الاسراع في تحقيق مطالبها لضمان مستقبل اجيالنا”، مبينا أن “ابواب تحالفنا مفتوحة امام الجميع ومن الشرفاء من يريد بناء الوطن والساعين الى خدمة الشعب ولا مكان بيننا للباحثين عن مصالحهم”.

وأعلن عبد الواحد: رفض التحالف لجميع المناصب الحكومية ومغريات السلطة وتمسكنا بمستقبل البلد ومصالح الشعب والمضي بتشكيل المعارضة الوطنية”.

من جانبه قال رئيس حركة امتداد علاء الركابي في المؤتمر ذاته لـ(واع): “لاول مرة ننجح في عقد تحالف سياسي يشمل الاخوة في الوطن الواحد اخوتنا من الكرد والعرب نتوحد في تحالف سياسي ونسعى لتوحيد الجهود في العمل السياسي والنيابي ونوعد ابناء الشعب أن تكون الكتلة الصوت المدوي في المرحلة القادمة وتقديم نموذج مختلف للعمل النيابي واليات اتخاذ القرار”.

وأكد: “لن نشترك في حكومة المحاصصة وسيكون المبدأ الاساس تشكيل معارضة سياسية حقيقية من اجل ترسيخ الديمقراطية”، موضحا أن “التحالف يضم الان 18 نائبا من حركتي الجيل الجديد وامتداد اضافة الى 10 نواب مستقلين ليكون عدد التحالف 28 نائبا ومن المتوقع انضمام عدد اخر من المستقلين ونأمل أن نصل الى 40 مقعدا نيابيا.

المصدر: وكالة الانباء العراقية.

قد يعجبك ايضا