بغداد التاسعة عربياً في تكلفة المعيشة

قدرَتْ “شبكة المستشارين الميدانيين” العاصمة بغداد بأنها الأعلى بين المحافظات الأخرى من ناحية تكلفة معيشة الفرد الواحد فيها، في حين جاءت بالمركز التاسع عربياً.
وقالَ عضو الشبكة قحطان الحسو لـ”الصباح”: إن “بغداد احتلت المركز الأول بين المحافظات الأخرى بالنسبة لكلفة معيشة الفرد الواحد والتي تبلغ 675 ألف دينار في الشهر الواحد الذي لا يعيش ضمن الأسرة”، عازياً ذلك إلى “الفساد المستشري بأنواعه وترسيخ الطبقية بالإضافة إلى غياب كبير للعدالة الاجتماعية”.
وأضاف أن “المثنى تعد الأقل بين المحافظات الأخرى، إذ تقدر الأرقام ما بين 150 إلى 200 ألف دينار للفرد الواحد شهرياً”.
وبيّن أن “كلفة العيش في إقليم كردستان بشكل عام لا تختلف كثيراً عن نينوى، إذ بإمكان الفرد العراقي أن يعيش بـ 200 ألف دينار شهرياً بمفرده وليس ضمن الأسرة”، مشيراً إلى أن “هذا الرقم يرتفع ليصل إلى 250 ألف دينار تكفي للفرد الواحد في أربيل، بينما تعتبر السليمانية هي الأقل من ناحية تكلفة العيش في الإقليم ثم تأتي دهوك”.
وتابع، أن “كلفة المعيشة في العاصمة بغداد هي أعلى من دمشق التي تعتبر أقل كلفة للعيش في الوطن العربي، بينما تحتل الدوحة الأعلى كلفة للعيش تليها دبي في المركز الثاني عربياً ودول الخليج وبيروت”، مؤكداً أن “العاصمة العراقية تأتي في المركز التاسع عربياً كأعلى مدينة للعيش بالنسبة لتكلفة الفرد الواحد”.
وأوضحَ الحسو أن “الدراسات اعتمدت على كلفة العيش حسب مؤسسة (نيمبو) و(شبكة المستشارين الميدانيين) على المأكل والملبس وصرفيات الكهرباء والماء والانترنت والنقل والأمور الترفيهية”.

 

المصدر : جريدة الصباح

قد يعجبك ايضا