برهم صالح: العراق حقق انفتاحاً مهماً على دول الجوار والمنطقة

أعرب رئيس الجمهورية برهم صالح، اليوم الثلاثاء، عن أمله بانتهاء الانتخابات بنتائج قانونية ودستورية، فيما شدد على ضرورة حلّ المشاكل العالقة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان.

وقال صالح في كلمة له خلال منتدى السلام والأمن للشرق الأوسط وتابعتها وكالة الأنباء العراقية نامل بأن تنتهي الانتخابات بنتائج قانونية ودستورية وتخرج بتشكيل حكومة تلبي حقوق العراقيين في حياة حرة كريمة، مبيناً أن المرحلة المقبلة، مرحلة استحقاقات كبيرة في العراق وتتطلب الخوض في مشاكلها الحقيقية.

وأضاف أن هناك مشكلة في تثبيت دعائم الحكم الرشيد وطريقة أداء الدولة ينبغي العمل عليها، مشيراً الى أن “الشرق الأوسط يعيش مرحلة انتقالية وحاسمة، ومركز هذه المرحلة وبيضة قبانها وعنصر توازنها هو العراق، وما سيحدث فيه سيكون تبعات كبيرة على كل المنطقة.

وأكد صالح وفقا للبيان أن العراق نقطة تلاقي العربي والكردي والشيعة والسنة وباقي الطوائف، ونقطة تواصل إقليمية بين الكتل البشرية من العرب والفرس والترك، مشدداً على ضرورة حل المشاكل العالقة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان عبر حوار حقيقي في بغداد، وتجاوز المشاكل السنوية التي تحدث حول الموازنة والقضايا الأخرى.

وأوضح أن العراق حقق انفتاحاً مهما على دول الجوار والمنطقة، واجتمعت في بغداد دول المنطقة المختلفين مع بعضهم، ولكنهم متفقين اليوم على ان العراق المستقر يخدم مصالحهم.

قد يعجبك ايضا