الولايات المتحدة: لا نمتلك لقاحات كافية ضد جدري القرود

أقرت مسؤولة كبيرة في قطاع الصحة العامة بأن الولايات المتحدة التي تتوقع زيادة حالات الإصابة بمرض جدري القرود في الأسابيع المقبلة، ليس لديها حاليا جرعات كافية من اللقاح لتلبية الطلب.

وقالت روشيل وولينسكي مديرة مراكز الوقاية من الأمراض والسيطرة عليها، وهي الهيئة الفدرالية الرئيسية للصحة العامة في البلاد: “أريد أن أقر بأن الطلب الآن على اللقاحات من جانب المناطق أعلى من امداداتنا المتاحة، ونحن نعلم أن هذا محبط”.

وأضافت خلال مؤتمر صحفي: “ليس لدينا بعد كل اللقاحات التي نرغب في الحصول عليها”، متوقعة “زيادة في الحالات في الأسابيع المقبلة”.

وفي بداية الوباء بالولايات المتحدة في ايار لم يكن لدى السلطات سوى ألفي جرعة من لقاح “جينيوز”، وهو الوحيد المعتمد على وجه التحديد ضد جدري القردة.

وأعلنت وزارة الصحة الأميركية الجمعة أنها طلبت 2.5 مليون جرعة إضافية من لقاح “جينيوز”، ستصل في 2023.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن لجنة الطوارئ الخاصة بجدري القردة التابعة لها ستعقد الخميس المقبل اجتماعا لتحديد التدابير التي يتعين اتّخاذها في مواجهة التفشي الراهن للمرض.

وستحدد اللجنة في الاجتماع المقرر الأسبوع المقبل مدى خطورة تزايد الإصابات بجدري القردة، وما إذا كانت ستصنفه “حالة طوارئ صحية دولية”، وهو أعلى مستوى تنبيه للمنظمة.

المصدر: سكاي نيوز

قد يعجبك ايضا