اللجنة العليا تفرض اجراءات مشددة لمواجهة فايروس كورونا

بغداد – IMN

فرضت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، اجراءات مشددة لمواجهة الارتفاع المطرد في عدد الاصابات بفايروس كورونا، أبرزها فرض حظر شامل للتجوال ايام الجمعة والسبت والاحد، وحظر جزئي للايام المتبقية من الاسبوع.

وعقدت اللجنة اجتماعا، السبت، برئاسة رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، قررت خلاله فرض حظر شامل للتجوال ايام الجمعة والسبت والاحد، وحظر جزئي للايام المتبقية من الاسبوع، يبدأ من الساعة الثامنة مساء حتى الخامسة صباحاً.

واستثنى القرار منتسبي وزارة الصحة والقوات الأمنية والدوائر الخدمية، اضافة الى  محال بيع المواد الغذائية ومحال الفواكه والخضر، والافران والصيدليات، مع توفير المعقمات التي تحتوي على كحول بنسبة 70 بالمئة عند مدخل المحل او الأسواق او الصيدلية، اضافة الى تطبيق إجراءات التباعد الجسدي بين الزبائن بمسافة لا تقل عن مترين من جميع الاتجاهات وبمعدل شخص واحد لكل مترين.

كما استثنى القرار الإعلاميين الذين لديهم موافقة وزير الصحة حصراً.

وشددت اللجنة على المواطنين لبس الكمام في الأماكن العامة وكذلك داخل سيارات الأجرة والباصات، والالتزام بالتباعد البدني في داخلها مع فرض غرامات مالية قدرها (25) الف دينار على المخالفين استنادًا الى قانون الصحة العامة.

وحددت اللجنة عدد الركاب داخل سيارات الصالون بأربعة أشخاص كحد اعلى، بضمنهم السائق، و(6) اشخاص داخل سيارات نقل الركاب سعة (11) راكبا (الكيا) بضمنهم السائق، و(8) اشخاص داخل سيارات نقل الركاب سعة (21) راكبا (الكوستر) بضمنهم السائق، وشخصين في سيارات الحمل بضمنهم السائق، مع الزام جميع الركاب بضمنهم السائق بلبس الكمامات.، وفتح نوافذ السيارة.

وقررت اللجنة غلق مراكز التجميل والمساج كافة بدءًا من 18/2/2021 ولمدة أسبوعين قابلة للتمديد وحسب الموقف الوبائي، وكذلك غلق الأماكن الترفيهية والمتنزهات ودور السينما والقاعات الرياضية والمسابح، ومنع إقامة الفواتح ومجالس العزاء الى اشعار اخر، وفرض غرامة مالية قدرها (5) ملايين دينار على المخالفين استناداً الى قانون الصحة العامة.

كما تقرر خلال الاجتماع غلق المساجد والحسينيات كافة وفتحها أوقات الصلاة (فقط) لرفع الآذان ومنع إقامة صلاة الجماعة فيها، ومنع إقامة حفلات الأفراح في قاعات المناسبات وغلقها بدءًا من 18/2/2021 وإلى إشعار آخر، وفرض غرامات مالية قدرها (5) ملايين دينار على المخالفين استناداً الى قانون الصحة العامة.

كما قررت اللجنة غلق المولات والمقاهي والكافتريات لمدة أسبوعين، وغلق المطاعم والاكتفاء بخدمة التوصيل، مع التزام أصحاب المطاعم بالإجراءات الوقائية، مع فرض غرامة مالية قدرها (5) ملايين دينار على المخالفين استناداً الى قانون الصحة العامة.

وبشأن دوام الطلبة، قررت اللجنة ان يكون التعليم في المدارس والمعاهد والكليات الحكومية والأهلية إلكترونياً بدءًا من 18/2/2021 ولغاية 4/3/2021 قابلة للتمديد حسب الموقف الوبائي، ليتم بعدها تحديد موعد الامتحانات الحضورية للمراحل كافة، ويستثنى من ذلك المراحل النهائية لطلبة كليات الطب البشري.

وتقرر ايضا تأجيل اجراء انتخابات النقابات والمنظمات والاتحادات وإقامة المؤتمرات والمهرجانات والمعارض، ومنع سفر المجاميع السياحية من العراق الى دول العالم كافة والى اشعار اخر.

وبشأن دوام الموظفين، قررت اللجنة ان يكون دوام موظفي الوزارات والدوائر غير المرتبطة بوزارة والمحافظات (50%) من الدوام الرسمي، باستثناء وزارة الصحة ويخول وزير الصحة والبيئة إصدار التعليمات المناسبة لدوام منتسبي الوزارة بما لا يؤثر في تقديم الخدمات الصحية، فيما يكون دوام الموظفات الحوامل والنساء اللاتي لديهن أطفال دون السادسة من العمر في الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظات، بما لا يزيد عن (25%)، لعدم السماح بفتح دور الحضانة ورياض الأطفال.

 

قد يعجبك ايضا