الكهرباء: لجنة مختصة لبحث الخطة الخمسية ومشروع الجباية سيعالج ثلاث مشاكل

أكدت وزارة الكهرباء، اليوم الأربعاء، تشكيل لجنة متخصصة من قبل مجلس الوزراء لبحث خطة الكهرباء، فيما كشفت عن توجيه وزيرها بالدوام على مدار 24 ساعة لمعالجة المشاكل.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد موسى، في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن “الوزارة أعدت خطة خمسية تتضمن المدى القصير والمتوسط والطويل وتم تقديمها الى مجلس الوزراء وبانتظار مناقشتها”، مبيناً، أن “الخطة شملت المشاريع القابلة للتنفيذ والتي من شأنها زيادة الطاقة الكهربائية ومعالجة الخطوط الناقلة والمحطات التحويلية، فضلاً عن تأهيل ودعم قطاع التوزيع بشكل كامل، وإدخال الدورات المركبة ومنظومات التبريد فضلاً عن منظومات الطاقة الشمسية ضمن المديات المحددة”.

وأشار الى أن “الوزارة نجحت في إدخال طاقات توليدية بمقدار 4 آلاف ميغاواط بالعام الماضي، إلا أن عدم إقرار الموازنة تسبب في تعطيل الخطة”، مشدداً، أن “الوزارة تحتاج الى سيولة مالية ودعم من قبل الجهات القطاعي للمضي بتنفيذ الخطة وتقديم الخدمات للمواطنين”.

وأوضح، أن “خطة الوزارة شملت العمل على مشروع الجباية الالكترونية والتي لابد من أن تتضمن نصب العدادات الذكية”، منوها بأن “المشروع سيعالج كل شبكات التوزيع وتعطيل موارد الجباية وحتى تحويل الخدمة للمناطق الزراعية والعشوائية وتقديم الخدمة لهم بشكل نظامي”.

واكد، أن “الخطة الآن ضمن أروقة مجلس الوزراء وبانتظار مناقشتها بشكل تفصيلي، إذ أن رئيس الوزراء وجّه لجنة متخصصة لبحث الخطة مع وزارة الكهرباء”.

وفي سياق متصل ذكر موسى، أن “وزير الكهرباء، وجّه بالاستنفار الوزاري وأن يكون الدوام والتواجد على مدار 24 ساعة في مواقع العمل ووضع الحلول لأي مشكلة قد تحدث”، لافتاً الى أن “التجهيز جيد جداً وتم تحقيق زيادة عن العام الماضي بنسبة 25 بالمئة، وهناك خطوط نقل ستراتيجية ومحطات تحويلية كبيرة دخلت للعمل، فضلاً عن قطاع التوزيع الذي يشهد اتاحة جيدة بالمقارنة بالعام الماضي”.

وتابع، أنه “تم فتح محطات ستراتيجية، وخلال الأيام المقبلة هناك طاقات توليدية ستدخل الى الخدمة ومن المؤمل الوصول الى انتاج 24 الف ميغاواط”.

ولفت الى أن “وزير الكهرباء اجرى زيارة مؤخراً الى محافظة نينوى والتقى الحكومة المحلية، واطّلع على حجم الإنجازات المتحققة والوقوف على استقراريه وجاهزية محطات الإنتاج”.

وأضاف ،أنه “تم افتتاح عدد من المحطات من ضمنها محطة برطلة والنور”، مؤكداً “تحقيق فرق الإنتاج بمحافظة نينوى عن العام الماضي بنسبة 33 بالمئة بتجهيز الكهرباء”.

المصدر : وكالة الانباء العراقية

قد يعجبك ايضا