الكاظمي يبحث في برلين الشراكة العراقية – الألمانية

بغداد – IMN

في ثاني محطة له ضمن جولته الاوربية، بحث رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي في برلين الشراكة العراقية الالمانية، ودعم الحكومة الالمانية لاعادة اعمار المناطق المحررة.

والتقى رئيس مجلس الوزراء، بالمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في برلين، التي وصلها الثلاثاء، قادما من العاصمة الفرنسية باريس.

وبحث الجانبان مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل الارتقاء بالتعاون المشترك على مختلف الصعد والمجالات.

كما تضمن اللقاء بحث ملفات الشراكة الألمانية العراقية في مجال مواجهة الإرهاب ضمن التحالف الدولي لمناهضة داعش، وملف المساعدات الألمانية لإعادة إعمار المناطق المحررة، فضلاً عن التعاون في مجال تطوير البنى التحتية وشبكات الطاقة الكهربائية، ودور الشركات الألمانية في هذا القطاع والقطاعات الاخرى.

وفي وقت لاحق، التقى رئيس مجلس الوزراء، عدداً من رؤساء الشركات الألمانية في برلين.

وأوضح مستوى التحديات التي تواجه الاقتصاد العراقي على إثر جائحة كورونا وتراجع عائدات تصدير النفط، كما بيّن جهود الحكومة العراقية الحثيثة لتحويل هذه الأزمة الى نقطة انطلاق ونجاح تنهض بواقع الاقتصاد العراقي.

وقال الكاظمي خلال اللقاء: إن الاعتماد الأحادي على صادرات النفط ترك آثاره السلبية على الاقتصاد، لكننا عازمون على تجاوز الكثير من السياسات المالية الخاطئة، وإن الاستفادة من تجارب الآخرين الناجحة، لا سيما التجربة الألمانية ستسهم في تعضيد هذا الهدف.

وأضاف ان الحكومة العراقية تعمل بتركيز وسباق مع الزمن، لتنفيذ الإصلاحات المالية والإدارية، وتأتي الورقة البيضاء التي قدمتها الحكومة لترسم طريقاً واقعياً يسهم في تجاوز الأزمات، ويحقق التنمية عبر الاستفادة من الطاقات الشبابية في مختلف المجالات.

قد يعجبك ايضا