الكاظمي : موقف المرجعية يمثل دافعا كبيرا لانجاح الانتخابات

بغداد – IMN

أكد رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، ان موقف المرجع الديني الاعلى سماحة السيد علي السيستاني الداعم للمشاركة في الانتخابات، يمثل دافعا كبير لانجاح العملية الانتخابية.

واضاف الكاظمي في حديثه خلال جلسة مجلس النواب، “أن الحكومة أوفت العهد فيما يتعلق بالانتخابات، ووفرنا كل الدعم للمفوضية التي تمت استضافتها عدة مرات، وتوفير كل متطلباتها”.

وتابع قائلا: ” سأشرف بنفسي على الأمن الانتخابي، ولن نسمح بأي تجاوز يؤثر في سير الانتخابات ونتائجها”.

واشار رئيس مجلس الوزراء الى انه تم تشكيل لجان لمراقبة تجاوزات المرشحين والأحزاب، وأي حالة تجاوز ستتم إحالتها للقضاء، ولمفوضية الانتخابات.

وكانت المرجعية الدينية العليا قد أعلنت موقفها من الانتخابات المقبلة، وقالت في بيان ردا على اسئلة جمع من المواطنين: ان “المرجعية الدينية العليا تشجّع الجميع على المشاركة الواعية والمسؤولة في الانتخابات القادمة، فإنها وإن كانت لا تخلو من بعض النواقص، ولكنها تبقى هي الطريق الأسلم للعبور بالبلد الى مستقبل يرجى أن يكون أفضل مما مضى، وبها يتفادى خطر الوقوع في مهاوي الفوضى والانسداد السياسي”.

من جانب اخر، كشف رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي عن ان المجلس أوصى باصدار عفو خاص عن السجناء الأحداث والنساء، باستثناء قضايا الإرهاب والفساد، واستغلال المال العام.

ونوه الى ان الحكومة نجحت في تجاوز العديد من الأزمات، منها مالية وصحية، واقتصادية وأمنية، ومحاولات جرّ العراق لصراع المحاور، مضيفا ان “هناك إيجابيات عديدة في عمل الحكومة، وهناك بعض النواقص، وهدفنا كان إجراء الانتخابات المبكرة، وتوفير الأجواء لها، لكننا اتخذنا أيضاً إجراءات جريئة لتصحيح الأوضاع، ووضع العراق على الخط الصحيح”.