الصين تطلق مهمة مأهولة لاستكمال بناء محطتها الفضائية

أطلقت الصين اليوم الأحد المركبة الفضائية المأهولة “شنتشو-14″، لترسل ثلاثة رواد فضاء إلى مجموعة محطتها الفضائية في مهمة تستغرق ستة أشهر.
وسيتعاون رواد فضاء الثلاثة مع الفريق الأرضي لإكمال تجميع وبناء محطة “تيانقونغ” الفضائية، وتطويرها من هيكل أحادي الوحدة إلى مختبر فضاء وطني مؤلف من ثلاث وحدات – الوحدة الأساسية “تيانخه” والوحدتين المعمليتين “ونتيان” و “منغتيان”.
وتم إطلاق المركبة الفضائية، على متن صاروخ حامل من طراز “لونغ مارش -2 إف”، من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية فى شمال غربي الصين، وفقًا لوكالة الفضاء المأهول الصينية.
وأعلنت الوكالة أنه بعد حوالي 577 ثانية من الإطلاق، انفصلت “شنتشو -14” عن الصاروخ ودخلت مدارها المحدد، وأن أفراد الطاقم في حالة جيدة وأن الإطلاق كان ناجحا تماما.
وقال لين شي تشيانغ، نائب مدير الوكالة، في مؤتمر صحفي يوم السبت، إن الطاقم سيعمل مع الفريق الأرضي لاستكمال عمليات الالتقاء والالتحام والنقل للوحدتين المعمليتين مع الوحدة الأساسية.
وتم إطلاق الوحدة الأساسية “تيانخه” في أبريل 2021، ومن المقرر إطلاق الوحدة المعملية “ونتيان” في يوليو القادم و”منغتيان” في أكتوبر القادم.
وأثناء بقائهم في المدار، سيشهد أفراد طاقم “شنتشو-14” أيضا التحام مركبة الشحن “تيانتشو-5” والمركبة الفضائية المأهولة “شنتشو-15” مع الوحدة الأساسية. وبعد ذلك، سيعيشون ويعملون مع طاقم “شنتشو-15” لعدة أيام قبل العودة إلى الأرض في ديسمبر القادم.

 

المصدر : وكالة الانباء العراقية.

قد يعجبك ايضا