الزراعة : انحسار الخطة الزراعية السنوية بنسبة ٥٥ % بسبب قلة المياه

اعلنت وزارة الزراعة عن اقرار الخطة الزراعية لعام ٢٠١٨ -٢٠١٩  استعدادا للموسم الزراعي الشتوي.

وقال الناطق الرسمي لوزارة الزراعة حميد النايف ان اللجنة الدائمة المشتركة بين وزارتي الزراعة  والموارد المائية وبكافة اعضائها  ناقشت  المؤشرات المقترحة  من قبل  مديريات الزراعة في المحافظات  عدى اقليم كردستان للمساحات المروية (انهار و مشاريع و ارواء) و امكانية اقرار المساحات المقترحة من قبل وزارة الزراعة .

مبينا ان وزارة الموارد المائية اكدت  أن الخزين المائي  الحالي يقدر بحدود ١١ مليار متر مكعب وبذلك لا يسمح الا بزراعة ( ١٧١١٠٦٧ دونم) اي اقل من الخطة الزراعية للعام الماضي بنسبة ٥٥% .

موضحا أن المساحات المقرة  هي (١٢٦١٠٦٧) دونم  لزراعة الحنطة و(٢٥٠) الف دونم لزراعة محصول الشعير و(٢٠٠) الف دونم لزراعة الخضر، مؤكدا ان موعد تنفيذ الخطة الشتوية يبدا في ١٥/١٠/٢٠١٨ في المناطق الجنوبية و ١/١١/٢٠١٨  في المحافظات الاخرى. واشارالنايف  الى أن الوزارتين تنظر بأمكانية اضافة مساحات الى الخطة الزراعية الشتوية في حالة توفر ايرادات مائية نتيجة سقوط الامطار ،من جانب اخر اكدت الوزارتان على وجوب التزام المزارعين والفلاحين بزراعة المساحات المروية المقررة  وبخلاف ذلك  يتحمل المتجاوزين المسؤولية القانونية جراء تجاوزهم  داعيا الجميع الى الالتزام بالضوابط القانونية بهذا الشأن من اجل المضي بموسم زراعي يسهم في توفير مرتكزات الامن الغذائي للمواطنين.

 

قد يعجبك ايضا