الزاملي: لجنة تقصي الحقائق ستستضيف مسؤول الملف الإيراني في وزارة الخارجية

اكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب حاكم الزاملي، اليوم الخميس، أن لجنة تقصّي الحقائق ستستضيف مسؤول الملف الإيراني في وزارة الخارجية.

وقال الزاملي، في كلمته خلال استضافة وزير داخلية الإقليم بمبنى مجلس النواب، تابعتها وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن “هذه المرة الأولى التي تتم فيها استضافة مسؤول رفيع من الإقليم”، معرباً عن “شكره الى وزير داخلية الإقليم ريبر أحمد استجابته السريعة وحضوره المجلس”.

وبين، أن “هذه البادرة تؤكد أن الاقليم جزء لا يتجزأ من العراق، ولافرق بين الاقليم والمركز”، مشيراً الى أن “لجنة تقصّي الحقائق التي تشكلت برئاستي وعضوية عدد من رؤساء الكتل زارت اقليم كردستان واطلعت ميدانياً على حادث القصف الصاروخي الذي استهدف اربيل كما التقت بعض الشخصيات”.

واضاف انه “لايمكن اتخاذ اي قرار إلا بعد اللقاء مع المسؤول الأول عن أمن الإقليم وهو وزير الداخلية، وارتأينا أن يكون اللقاء معه في مجلس النواب”، لافتاً : “إننا ننتظر تقديم تقرير من قبل وزير الداخلية”.

وتابع الزاملي، إن “موقفنا مع الجارة إيران إيجابي وتربطنا علاقة جيدة ومواثيق لتبادل المعلومات، ولكن تبقى سيادة العراق خطّاً أحمرَ وسوف نرفع التقرير أمام مجلس النواب”.

ولفت الى أن “اللجنة سوف تستضيف وكيل وزير الخارجية المسؤول عن الملف الإيراني أو وزير الخارجية بحسب رأيها”، مبيناً، انه “كان من المفترض على التحالف الرباعي: العراقي – السوري – الإيراني – الروسي، تقديم معلومة إن كان هناك تواجد أجنبي في إقليم كردستان كما قالت إيران”.

المصدر : وكالة الانباء العراقية