الخميس المقبل.. انطلاق فعاليات مهرجان عربي بذكرى أربعينية الشاعر مظفر النواب بالعراق

تقيم دار بابل للثقافات والفنون والإعلام، مهرجاناً عربياً بمشاركة أدباء وفنانين عراقيين وعرب، تنطلق أولى فعالياته يوم الخميس المقبل، في ذكرى أربعينية الشاعر الراحل مظفر النواب.

وقال مراسل وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن “دار بابل للثقافات والفنون والإعلام، ستقيم أربعينية الشاعر الراحل مظفر النواب، في سجن الحلة، من خلال مهرجان عربي بمشاركة أدباء وفنانين عراقيين وعرب ابتداءّ من يوم الخميس المقبل ولغاية السبت”.

وأضاف مراسلنا، أن “المهرجان سيشارك فيه جمع من الشعراء، منهم المنصف المزغني من تونس، وزاهي وهبي من لبنان، والفنانتان أميمة خليل وفايا يونان من سوريا، ومبدعون عراقيون”، لافتاً إلى أن “المهرجان سينطلق من مسرح الرشيد في العاصمة ببغداد، ويتضمن زيارة قبر الرحل في النجف الاشرف وندوة في معهد العلمين، ويختتم في سجن الحلة الذي هرب منه مظفر النواب خلال شبابه”.

وأوضح، أن “مهرجان أربعينية مظفر النواب، يعد أول فعالية ثقافية عراقية تقام في سجن، حيث يجري الافتتاح في الساعة السادسة من مساء الخميس 30 حزيران الحالي، على مسرح الرشيد، بترتيل المصحف الشريف، يليه النشيد الوطني وكلمات رسمية وفيلم تسجيلي بعنوان “الشاعر لا يترجل” وشهادات لأدباء وفنانين عرب وعراقيين، وقصائد برسم الموسيقى لمظفر النواب يؤديها فنانون تشكيليون وموسيقيون عراقيون وعرب”.

وتابع، ان “فعاليات المهرجان ليوم الجمعة، ستشهد زيارة الضيوف إلى شارع المتنبي في الساعة 11 صباحاً، وعرض مقطع من مسرحية “الشاعر ليس اِستيراداً” تأليف مظفر النواب، على مسرح الرشيد في السادسة مساءً، وقراءات شعرية مهداة لمظفر النواب، من شعراء عراقيين وعرب، وفي الثامنة مساءً قصائد برسم الموسيقى”.

ولفت إلى أن “الوفد سينطلق في الساعة التاسعة من صباح السبت المقبل، الى النجف الاشرف للزيارة ووضع اكليل من الزهور على قبر الراحل النواب، وفي الساعة الثانية والنصف ظهراً ستعقد ندوة “مظفر النواب.. شاعراً” تتضمن مداخلتين وقصائد، وتختتم فعاليات مهرجان أربعينية مظفر النواب، في سجن الحلة، الساعة السادسة والنصف مساءً، خلال ندوة ختامية تتضمن شهادات وقصائد”.

المصدر : وكالة الانباء العراقية

قد يعجبك ايضا