الثقافة: مشاركات عالمية وعربية في مهرجان بغداد الدولي للمسرح

كشفت وزارة الثقافة، اليوم الجمعة، عن برنامج مهرجان بغداد الدولي للمسرح ،فيما أكدت أن البرنامج يتضمن مشاركات عالمية وعربية.

وقال مدير دائرة السينما والمسرح أحمد حسن موسى في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن”مهرجان بغداد الدولي للمسرح بنسخته الثانية سينطلق غداً السبت برعاية رئيس الوزراء وبمشاركة أجنبية وعربية واسعة”، مبيناً أن”هناك الكثير من العروض المهمة التي سوف نحتفي بها في بغداد وبمسارحنا ،الرشيد ،والوطني ،والرافدين وبواقع ثلاثة عروض مسرحية يومية “.

وأشار الى أن” لجنة التحكيم موزعة بين عراقيين وعرب وأجانب لضمان طبيعة الجائزة واحتوائها بنسختها المهمة إضافة الى أن هناك فقرة لتكريم أهم الرموز العربية والأجنبية إضافة الى العراقيين “، مؤكداً أن” هناك أسماء مهمة عربية ودولية سوف تكرم وستكون هناك مفاجأة في ليلة الاحتفال والاختتام ،إضافة الى ورش مسرحية وجلسات نقدية على مدار 7 أيام المهرجان “.

وأضاف موسى أن” هناك 4 عروض عراقية ، و4 عروض أجنبية ، و11 عرضاً عربياً مختلفاً ومتنوعاً ،واختيار العروض لم نبحث عن تشكيلة كاملة للوطن العربي بقدر ما أردنا اختيار عروض مميزة لهذا كان لتونس عرضان ،وكذلك حصة لسوريا وهي عرضان ،وأغلب الدول على عرض واحد “، لافتاً الى أن”الهدف الأساس كان أن نـأتي بعرض مهم الى الجمهور العراقي كي يحتفي بهذا العرض وبنفس الوقت إعادة ليالي بغداد وأمسياتها ،وستكون أمسياتها مستمرة على طيلة 7 أيام “. 

وأوضح: “سيكون هناك افتتاحان للمهرجان: الافتتاح الأول سيكون بمناسبة افتتاح مسرح الرشيد وعودة دائرة السينما والمسرح ،وسنحتفل بالعاملين الذين أنجزوا المسرح بطوابقه الستة دون أي دعم باستثناء الداعم الوطني والتنفيذ المباشر من قبل العاملين ومنهم الممثلون الذين عملوا الجدران والسائق الذي عمل على تغليف الأرضية وكل عمل ما باستطاعته.

المصدر : وكالة الانباء العراقية