التعليم تفتح باب تطوير الخريجين وتضع خططاً لتوظيفهم

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الثلاثاء، عن فتح باب تطوير مهارات الخريجين، فيما كشفت عن وضع خطط لتوظيفهم بالتنسيق مع القطاع الخاص.

وقال مدير عام دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة في وزارة التعليم العالي إيهاب ناجي عباس لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن”الوزارة ماضية في تحديث خططها والمضي بها للترشيق مع سوق العمل وحسب الحاجة بما يلائم متطلباته”، مبيناً أن”هناك تطويراً وتحديثاً للخطط الدراسية من أجل التوسع على مستوى الدراسات بما يلائم سوق العمل، فضلا عن خطط ومناهج وبرامج تدريبية تلائم طلبات السوق”.

وأضاف أن “الوزارة لديها خطط وتنسيق مع القطاع الخاص بمختلف القطاعات في هذا المجال”، مبيناً أن “بعض البرامج تتم تحت رعاية المنظمات الدولية اليونسكو والأمم المتحدة لمواكبة التطور العالمي في الجامعات”.

وتابع أن “هناك شعبة خاصة لتوظيف وتأهيل الخريجين في كل جامعة وتكون بتماس مع الخريجين ومع قطاع الاعمال وبنفس الوقت تلقي بالخطط على موضوع البرامج والمناهج والتدريس في الجامعات”.

وأشار الى أن”تعيين الأوائل يتعلق بالجانب الحكومي، حيث إن مجلس الخدمة الاتحادي هو المعني بموضوع التعيين”، مشيراً الى أن “عمل الوزارة هو فتح باب للخريجين بأن يطوروا مهاراتهم ويكونوا منافسين في القطاع الخاص، وهذا جانب من تطوير اقتصادي للبلد من خلال تطوير القطاع الخاص الذي تسهم فيه الجامعات”.

وبشأن عدد الخريجين، بين أن “عدد الخريجين من الجامعات الحكومية سواء كليات أو معاهد على مستوى الجامعات الحكومية والأهلية للعام الدراسي 2019 و2020 بلغ 162 ألف طالب توزعوا على التخصصات الطبية والهندسية والاجتماعية والإدارية والاقتصاد والعلوم الانسانية”.

المصدر: وكالة الانباء العراقية.

قد يعجبك ايضا