التخطيط: التعداد العام للسكان سيكون في 2020

اعلنت وزارة التخطيط ان التعداد العام للسكان سيكون عام 2020 وان التقديرات السكانية الحديثة تشير الى ان معدل النمو السكاني في العراق اتجه نحو الانخفاض خلال العقود الثلاثة الماضية.

وقال الجهاز المركزي للإحصاء بالوزارة في بيان ان العالم والعراق يحتفلون سنوياً باليوم العالمي للسكان والذي يتزامن احتفال هذا العام مع الاستعدادات والتحضيرات الاولية لتنفيذ التعداد العام للسكان عام 2020.

مبينا ان اليوم العالمي لسكان هذا العام 2018 يتبنى موضوع تنظيم الأسرة انه حق من حقوق الإنسان اذ يولي العراق اهتماما واسعا بقضايا تنظيم الأسرة حسبما أولته الوثيقة الوطنية للسياسات السكانية اهتماما بهذا الجانب والتي تبنت فيها مبادىء التأكيد على احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية وأكدت ايضا على حقوق الزوجين في الاختيار بحرية ومسؤولية عدد الولادات والحصول على المعلومات والخدمات المطلوبة والوسائل اللازمة لتحقيق خياراتهما.

مضيفا ان التقديرات السكانية الحديثة تشيرالى ان معدل النمو السكاني في العراق اتجه نحو الانخفاض خلال العقود الثلاثة الماضية نتيجة الانخفاض الحاصل في معدلات الخصوبة في العراق التي شهدت انخفاضا واضحا,واكدت الوزارة والتعاون الانمائي ان نسبة النموالسكاني ب‍العراق انخفض الى 2.6% وبزيادة  سنوية بمعدل 850 الف الى مليون شخص.

قد يعجبك ايضا