البيئة تعلن تأسيس الشبكة العربية للرصد الإشعاعي البيئي والإنذار المبكر

أعلنت وزارة البيئة، اليوم الاثنين، عن تأسيس الشبكة العربية للرصد الإشعاعي البيئي والإنذار المبكر، مشيرة الى أهميتها في الاستعداد العربي لمواجهة أي حادث نووي أو إشعاعي.
وذكرت الوزارة في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن العراق شارك في اجتماعات الهيئة العربية للطوارئ الاشعاعية، في مقر جامعة الدول العربية ممثلاً بمدير عام مركز الوقاية من الاشعاع صباح الحسيني الذي أناب عن وزير البيئة وكالة جاسم الفلاحي.
وأضافت أن الاجتماع  حضره ممثلون عن 18 دولة عربية، إذ تمت مناقشة الجوانب الفنية والتنظيمية لتأسيس الشبكة العربية للرصد الإشعاعي البيئي التي تم تأسيسها لتعزز إنشاء و تطوير الشبكات الوطنية للرصد الإشعاعي والإنذار المبكر في الدول العربية لمواجهة أي حوادث قد تنتج عنها انبعاثات إشعاعية ملوثة للبيئة، والتي يمكن أن تنجم عنها عواقب تعرض العاملين والمواطن العربي لمخاطر الإشعاع المؤين.

وقال الحسيني وفقاً للبيان: إنه تم التباحث مع كبار المسؤولين العرب بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وهيئة الطاقة الذرية بشأن تأسيس بنية تحتية عربية استعداداً للطوارئ النووية والإشعاعية برعاية الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط. 
وأكد، أن الاجتماع تبنى اهداف عدة اهمها التعريف بالشبكة العربية للرصد الإشعاعي البيئي والإنذار المبكر وأهميتهما في الاستعداد العربي لمواجهة أي حادث نووي أو إشعاعي، والتعرف على إمكانات الدول العربية في مجال الاستعداد والاستجابة للطوارئ النووية والإشعاعية ومناقشة سبل تطوير خطط الطوارئ الوطنية.

مشيراً الى خلق جوٍّ من التعاون والتنسيق وتبادل المعلومات والتجارب بين الدول العربية في ميدان الطوارئ النووية والإشعاعية ورفع الوعي على مستوى متخذي القرار بأهمية الرصد الإشعاعي البيئي وخاصة في ظل الظروف الراهنة.

المصدر : وكالة الانباء العراقية.

قد يعجبك ايضا