الأنواء الجوية تحدد موعد انتهاء الموجة القطبية في البلاد

حددت هيئة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي، اليوم الجمعة، موعد انتهاء الموجة القطبية في البلاد، فيما توقعت منخفضات ومرتفعات جوية مستقبلية في البلاد.
وقال مدير اعلام الهيئة، عامر الجابري، في تصريح لقناة العراقية الاخبارية تابعته وكالة الانباء العراقية (واع)، إن “قسم التنبؤ الجوي في الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلازالي، أصدر تقريراً بتأثر البلاد بالمرتفع السايبيري الذي بدأ يوم أمس، والذي كانت ترافقه كتلة هوائية باردة وجافة”، مبيناً أن “هذا المرتفع سبب في استقرار الحالة الجوية ليكون الطقس بصورة عامة منذ يوم أمس في المناطق كافة صحواً مع انخفاض في درجات الحرارة العظمى”.
وأضاف الجابري، أن “درجات الحرارة الصغرى ستكون دون الصفر المئوي عدا بعض الاقسام الشرقية من البلاد، وهناك زخات مطر خفيفة ويبقى فرصة تساقط الثلوج واستمرارها وتاثرها بالمنخفض الجوي الذي تأثرت به البلاد شرق البحر المتوسط والذي سينحسر مساء من المرتفع السابيري”.
ولفت إلى ان “التقارير تشير اليوم تقريبا بصورة عامة إلى طقس صحو والمتوقع ان يكون للأعلى تقدم المنخفض الجوي من البحر والذي سيسبب ارتفاعا تدريجيا للحرارة في عموم البلاد وسوف تستمر هذه الحالة إلى يوم الاحد، وتعاود الأوضاع إلى طبيعية درجات الحرارة العظمى والصغرى”.
وتابع: “مرت علينا خلال الأيام العشرة الأخيرة منخفضين مرتفع ومنخفض جويين من شرق البحر المتوسط والتي أثرتا علينا نتيجة تساقط الثلوج في المنطقة الشمالية والغربية اضافة الى مساء الأربعاء الماضى كان هنالك منخفضا قطبيا أثر على العراق في المناطق الشمالية من البلاد والأقسام  الغربية والشمالية من المنطقة الوسطى والتي تعرضت يوم امس الى البرودة حيث تعمقت بانخفاض كبير في درجات الحرارة كان ملحوظا”.
وأشار إلى “المرتفع السايبيري أثر يوم أمس على البلاد وكان هناك استقرار الحالة في البلاد من خلال هذا المرتفع، حيث بقيت المناطق كافة صحوا مع انخفاض درجات الحرارة من دون أمطار مثل الايام الماضية، وهناك فرصة تساقط ثلوج في المناطق الشمالية من خلال تأثرها بالمنخفض السابق بالقرب من شرق البحر المتوسط “.
ونوه إلى أن “الاستقرار بصورة عامة وشدة البرودة سوف تستمران لغاية الاحد والاثنين ومن ثم تنتهي الموجة تدريجياً”، متوقعاً “منخفضات ومرتفعات مستقبلية”.

المصدر:وكالة الانباء العراقية

قد يعجبك ايضا