الأمين العام لمجلس الوزراء يستقبل وفد المنظمة الدولية للهجرة unhcr

بحث الأمين العام لمجلس الوزراء مهدي العلاق مع رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في العراق جيرارد ويت الاتفاق على عقد سلسلة لقاءات.

وذكر مكتب الامين العام في بيان ان العلاق  بحث مع رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في العراق جيرارد ويت أزﻣﺔ النزوح في محافظة نينوى وﻋﻘﺑﺎت عودة النازحين وسبل تشجيعهم على العودة دون إﺟﺒﺎر أو قسر من قبل المجتمع ,فضلا عن مناقشة الية التعاون بين المنظمات الإنسانية والحكومة العراقية وسبل تبسيط إجراءات مشاطرة المعلومات الأمنية المتعلقة بتدقيق المعلومات الأمنية للنازحين ومنع أي مظاهر مسلحة وتامين حمايتهم داخل المخيمات. 

لافتا الى معالجة اهم التحديات المحددة التي تواجه اللاجئين والنازحين داخليا والمتعلقة بتوفير البطاقة التعريفية وتجهيزهم بالمشتقات النفطية وفق الحصص المقررة في موسم الشتاء القادم وبالتعاون مع وزارة النفط، وخصوصا مع عودة 2000 لاجئ عراقي من سوريا في الآونة الاخيرة , مؤكدا على اهمية تعزيز التعاون مع الشركاء الدوليين لتحقيق هدفنا المشترك في تطوير معايير الخدمات المقدمة للنازحين.

العلاق دعا جيرارد الى تقديم التحديث الأخير لمصفوفة تتبع النزوح DTM للعائدين والنازحين في مراكز التسجيل، لأهمية المعلومات في إدخال تحسينات ملموسة في واقع النازحين وتوفير خدمات الطوارئ والتعافي والاستقرار.