افتتاح جسر الكوير الستراتيجي في نينوى مطلع نيسان المقبل

تفتتحُ محافظة نينوى، مطلع شهر نيسان المقبل، جسر الكوير جنوب شرق مدينة الموصل، وهو أطول جسور البلاد بطول يتجاوز الـ 1000 متر والرابط بين ثلاث محافظات.
وكانت لجنة الإعمار المشكلة من قبل رئاسة الوزراء في نينوى، قد باشرت العمل بتأهيل الجسر منتصف العام الماضي، والذي دمرته عصابات داعش الإجرامية قبل أكثر من خمسة أعوام. وقال محافظ نينوى نجم عبدالله الجبوري لـ”الصباح”: إن “جسر الكوير الذي يعد أطول جسور العراق بطول 1142 متراً، سيفتتح مطلع شهر نيسان المقبل ليربط من جديد أجزاء نينوى ببعضها، كما يربطها ايضاً مع محافظتي كركوك وأربيل”، عاداً الجسر “ستراتيجياً وحيوياً كونه يسهل انتقال المواطنين والحركة التجارية ويسهم بإنعاش اقتصاد المحافظات الثلاث”.
وأضاف أن “لجنة الإعمار كانت قد شرعت بإعمار الجسر، عقب موافقة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي على تخصيص مبالغ للجسر الحيوي، بعد انتهاء بلديات نينوى من رفع الانقاض منه”، مقدراً نسب الانجاز المتحققة فيه حالياً بأنها “تتجاوز الـ 85 بالمئة”. من جانبه، ذكر مدير طرق وجسور نينوى رضوان الشهواني لـ”الصباح” أن ” الجسر كان قد تعرض إلى تدمير عشرة فضاءات منه من قبل عصابات داعش الظلامية”، مؤكداً “جهوزية الجسر من الناحية الانشائية بعد إتمام أعمال صب آخر فضاء فيه يوم أمس الأول، والمتبقي أعمال الأسيجة والإنارة والإكساء”.
وأضاف في السياق نفسه أنه “تجري بالتزامن مع ذلك أعمال شارع (الموصل – كوير) الحيوي الواصل إلى الجسر، من خلال اكسائه من ضمن تخصيصات الأرصدة المجمدة”، كاشفاً عن “وجود خطة مستقبلية، لعمل سايد ثان من الموصل إلى الكوير”.

 

المصدر : جريدة الصباح

قد يعجبك ايضا