إنهاء الاستعدادات لإجراء التعداد نهاية العام الحالي

استبعدت الهيئة العليا للتعداد العام للسكان والمساكن تأجيل التعداد بسبب انتشار فيروس “أوميكرون”، مؤكدة اتخاذ جميع الاستعدادات لإجرائه نهاية العام الحالي.
وقال المدير التنفيذي للتعداد سمير خضير هادي، لـ”الصباح”: “بعد التجارب التجريبيَّة الميدانية التي أجريت نهاية العام الماضي في مناطق الشورجة والتجمعات العشوائية والعمارات السكنية بهدف الوصول إلى حالة نهائية لخطة الترقيم والحصر التي يعتمد عليها العراق لتنفيذ التعداد بشكل كامل، إضافة إلى الوصول للبرنامج الخاص بالاستمارة الإلكترونية ليكون بالصيغة النهائية”.
وأضاف أنه “مازالت هناك بعض الملاحظات نستمدها من التجارب التي نفذت بتطوير البرنامج الإلكتروني الخاص بالاستمارة الإلكترونية، فضلاً عن انتظار المصادقة على موازنة 2022 التي يرصد من خلالها مبلغ موازنة التعداد”، معرباً عن أمله “بتشريع الموازنة بأقصى سرعة مما يضمن تخصيص هذه الأموال للمضي بالخطوات القادمة للتعداد”.
وبشأن انتشار متحور “أوميكرون” أكد هادي أنَّ “الهيئة وضعت بنظر الاعتبار انتشار الفيروس والصعوبات التي ستواجه الباحثين الميدانيين أثناء النزول إلى الميدان، إذ سيتم توفير مستلزمات وقائية كالكفوف والكمامات ومواد التعقيم وغيرها”، مستبعداً “فكرة التأجيل بشكل تام، كونه إدرج كفقرة أساسية ضمن برنامج الحكومة المقبلة”.

المصدر : جريدة الصباح

قد يعجبك ايضا