أمانة مجلس الوزراء تصدر توصيات وتوجيهات تخص 455 مشروعاً متلكئاً

أوضحت أمانة مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، تفاصيل تطوير 5 طرق رئيسة مع مداخل العاصمة بغداد، فيما أشارت الى إصدار توصيات وتوجيهات تخص 455 مشروعاً متلكئاً.

طريق الدورة – اليوسفية

وقال المتحدث باسم الأمانة العامة حيدر مجيد لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن”من أهم المشروعات التي تشرف عليها الأمانة العامة لمجلس الوزراء في العاصمة بغداد، هو مشروع إنشاء طريق الدورة – اليوسفية، الذي كان متوقفاً عن العمل منذ سنوات، بسبب التداخلات بين الجهات القطاعية، وبعض التجاوزات من قبل المواطنين”، مبيناً أن “رئيس مجلس الوزراء وجه بإعادة العمل في هذا المشروع، بإزالة كافة التداخلات وبالسرعة الممكنة، حيث تم تكليف الأمانة العامة لمجلس الوزراء بالإشراف عليه”.

وأضاف أنه “بعد تنفيذ التوصيات كافة، تمت المباشرة بالعمل داخل المشروع من قبل الشركات المعنية، بعد إزالة أغلب المعوقات من قبل الجهات القطاعية ذات العلاقة”، مشيراً الى أن “رئيس مجلس الوزراء أجرى زيارة ميدانية إلى موقع العمل واطلع على الخطوات المتخذة، والعمل مستمر من قبل الشركات المنفذة، بإكساء ثلاثة مقاطع من الطريق، وبوجبتين صباحية ومسائية”.

وتابع أن “طول الطريق يبلغ (15) كم ويربط نهاية جسر الطابقين بطريق المرور السريع رقم (1) الذي يربط العاصمة بالمحافظات الجنوبية والفرات الأوسط”، موضحاً أن “المشروع سيسهم في فك الاختناقات داخل العاصمة وتسهيل مرور المركبات”.

تطوير مداخل بغداد

وبين أن “المشروع الآخر، هو مشروع تطوير وتأهيل مداخل العاصمة بغداد، حيث إن المداخل المشمولة هي طريق (بغداد – الفلوجة) يبلغ طوله (32,5) كم، طريق (بغداد – الكوت) يبلغ طوله (32,20) كم، يمر بناحية الجسر والمدائن وبسماية، وصولاً إلى قضاء الصويرة، طريق (بغداد – الحلة) يبلغ طوله (34) كم يصل إلى ناحية الإسكندرية، طريق (بغداد – ديالى) يبلغ طوله (12) كم، ويصل إلى ناجية جديدة الشط، طريق (بغداد – الموصل) يبلغ طوله (32) كم يصل إلى قضاء الدجيل”.

وأكد مجيد أن “المداخل ستتضمن نقاط تفتيش الكترونية، مجهزة بالكاميرات وأجهزة المراقبة”، لافتاً الى أن “عرض طرق المداخل سيكون (100) م بأربعة ممرات خاصة بالشاحنات وساحات للتبادل التجاري ومحطات وزن واستراحة للمسافرين”.

وبين أن “الشركة المنفذة باشرت بالعمل ضمن مدخل (بغداد – كوت) و(بغداد – ديالى) والعمل مستمر، وستتم إحالة باقي المداخل إلى العمل خلال الفترة المقبلة”.

المدارس النموذجية

وبشأن مشروع المدارس النموذجية، أوضح مجيد أن “هناك مشروعاً لإنشاء المدارس النموذجية في جميع المحافظات”، موضحاً أن “العاصمة بغداد سيكون لها حصة من هذه المدارس.

المشاريع المتلكئة

وفي ما يخص المشروعات الاستثمارية المتلكئة، أكد مجيد أن “لجنة الأمر الديواني رقم (6 لسنة 2017) التي تعنى بالتحري عن العقبات التي تحول من دون إكمال المشاريع الاستثمارية من بعض الجهات الحكومية، حظيت باهتمام كبير من لدن الأمين العام لمجلس الوزراء، حيث إنها تمتلك صلاحيات واسعة في ما يخص توجيه المؤسسات الحكومية بتجاوز العقبات التي تؤخر ديمومة استمرارية المشاريع الاستثمارية في بغداد والمحافظات”.

وأشار الى أن “اللجنة عقدت (108) اجتماعات عرضت من خلالها (455) مشروعاً، وأصدرت (444) توصية وتوجيهاً بشأنها”، موضحاً أن “هذه التوصيات والتوجيهات التي صادق عليها الأمين العام لمجلس الوزراء، حققت إنجاز (207) مشاريع حيوية ضمن قطاعات (السكن، السياحة، الزراعة والصناعة، مشاريع ترفيهية) في عموم المحافظات”.

المصدر:  وكالة الانباء العراقية.

قد يعجبك ايضا