شبكة الاعلام تحتضن اجتماع لجنة (بغداد مدينة الابداع الادبي لليونسكو)

بغداد/ احتضنت شبكة الاعلام العراقي ،اليوم الاحد ، اجتماع اللجنة العليا لبغداد مدينة الابداع الادبي – اليونسكو، برئاسة امينة بغداد وعضوية شبكة الاعلام العراقي ووزاراتي الثقافة ،التربية الى جانب الاتحاد العام للكتاب والادباء.

وقالت امينة بغداد الدكتورة ذكرى علوش ان “لجنة بغداد مدينة الابداع الادبي حددت ثمانية نشاطات ستنفذها يوم 21/3 بمناسبة يوم الشعر العالمي ويوم 22/3 بمناسبة يوم الشعر العربي ستقام في مناطق مختلفة من بغداد وفي اوقات متباينة ومتزامنة لعكس ديمومة المدينة الابداعي في مجال الشعر والادب “.

واضافت ان “اللجنة قررت اقامة احتفالية للشعراء في قاعة مقهى وكتاب وامسية في شارع المتنبي للشاعرات العراقيات وجلسة شعرية في المتحف الوطني الى جانب احتفالية للشعر في منتدى العراقية التابع لشبكة الاعلام العراقي واعداد برنامج مخصص للشعر العالمي في تلفزيون العراقية مع اصدار عدد خاص في هذا اليوم من مجلة بين نهرين مع احتفالية للشعراء الشباب في مدينة الصدر واخرى في مدينة الدورة”.

من جانبه اكد نائب رئيس اللجنة ورئيس شبكة الاعلام العراقي الاستاذ مجاهد ابو الهيل ان “شبكة الاعلام العراقي هي المشارك الفعال في هذه اللجنة الى جانب امانة بغداد والوزرات المشاركة مع اتحاد الادباء الى جانب تقديمها الرعاية الاعلامية لنشاطات اللجنة بالتعاون مع الوسائل الاعلامية الوطنية “،مؤكدا على ان “الشبكة تضع جميع امكانياتها لانجاح عمل اللجنة واظهار الوجه الابداعي في حقول الادب لبغداد وادامته “.

واوضح ان “بغداد هي اول مدينة عربية تحظى بهذا الاهتمام من قبل اليونسكو ووضعتها كمدينة فعالة في مجال الادب منذ نشأتها وحتى في عصورها المظلمة وبشكل مستمر في الوقت الحاضر وكذلك المستقبل”.

وتابع ابو الهيل ان “اللجنة قررت ايضا تشكيل لجنة لصيانة “بيت الجواهري” في بغداد واعداده للافتتاح في شهر حزيران المقبل وجعله مركزا ثقافيا وادبيا يحتضن الفعاليات الشعرية والادبية والموسيقى بعد اعداد صالات تحتوي على مقتنيات الشاعر محمد مهدي الجواهري معززة بصور ترمز لمراحل حياته التي قضاها في النجف وبغداد وبلاد المنافي”.