الأمانة العامة لمجلس الوزراء تناقش آليات تنفيذ البرنامج الحكومي الجديد

عقدت الأمانة العامة لمجلس الوزراء اجتماعها الأسبوعي برئاسة الأمين العام د.مهدي العلاق لاستعراض تفاصيل تحديد أولويات وموازين البرنامج الحكومي الجديد وطريقة فرز الأولويات والمحاور الواردة في البرنامج، وفق تقنيات مدروسة بالتنسيق مع الوزارات كافة.

ؤاكد العلاق ان آليات التنفيذ ما تزال محدودة بسبب ما آلت اليه الظروف المالية للبلد قبل عدة سنوات،مشددا على ضرورة إنضاج بعض فقرات البرنامج الحكومي و وضع برنامج تقييم ومتابعة لتنفيذ البرنامج الحكومي, ومشيدا بالجهد الكبير للفريق المكلف باعداد البرنامج الحكومي مع د. ليث كبة وتفاعل الوزارات كافة.

من جانبه اكد د.ليث كبة ان البرنامج الحكومي يحظى باهتمام اعلامي ويعتبر مرتكز أساس, مضيفا ان الحكومة المقبلة ستعاني من اختناقات ومنها ضغط الشارع، فلا بد ان يكون هناك تحول حقيقي في البنية التحتية للمدن.

واستعرضت دائرة المتابعة والتنسيق الحكومي وشؤون المواطنين الجهود المبذولة لتشكيل الفرق واللجان الفرعية في الوزارات، لمراجعة البرامج السابقة، وانشاء استمارات فرعية للوزارات التي تحدد أولويات الوزارات في السنوات الأربع المقبلة،وطريقة ترجمتها الى مشاريع على الأرض وفق مدد زمنية, وحددت الدائرة ستة محاور للبرنامج الحكومي تتمثل بالجانب الأمني، والاقتصادي والمالي،والتنمية البشرية والبيئية والخدمات الاجتماعية، والاعمار والبنى التحتية،والإصلاح الحكومي والإداء الاداري، والاتفاق السياسي.