اللعيبي : تأهيل محطات ماء ابوالخصيب والبراضعية وشط العرب بالجهدين الوطني والخارجي

اعلنت وزارة النفط عن الاتفاق مع شركة ( ايني) الايطالية على تنفيذ مشروع منظومة تحلية في محطة ماء البراضعية تساهم في رفع الملوحة والمواد الضارة والملوثات.

وقال وزير النفط جبار اللعيبي في بيان انه تم الاتفاق مع شركة ” ايني ” للشروع بمشروع محطة التحلية بغية ضخ الماء الصالح للشرب  للمواطنين وجميع الجهات المستفيدة من تلك المحطة, مضيفا انه اشترط على الشركة المنفذة الالتزام بالتوقيتات الخاصة بمدة تستغرق اربعة اشهرلانجازالعمل , مبينا انه سيتم تصفية المياه وتعقيمها وفق ادق الشروط الصحية والمواصفات القياسية المعتمدة.

مشيرا الى ان وزارته ستقوم بالتنسيق مع وزارة الصناعة والمعادن بتنفيذ مشروع اخر بالجهد الوطني لمد انبوبين لمحطة البراضيعة وايجاد مخارج لتصريف مياه الصرف الصحي خارج مياه شط العرب،موضحا ان الانبوب الاول يمتد من قضاء القرنة والثاني يمتد من محطة البدعة.

واوعز اللعيبي الى الشركات الوطنية المتخصصة باجراء اعمال الصيانة واعادة التاهيل الشاملة للمضخات والفلاتر في محطة ماء ابو الخصيب و مد انبوبين الاول من محطة كتيبان والاخر من شط العرب بهدف تعزيز مصادراضافية  للمياه لمحطة ابو الخصيب, مبينا ان تلك الحملة سيتم متابعتها والاشراف عليها من قبل الوزارة وسيتم المباشرة في التنفيذ خلال الأيام المقبلة، ونخطط على إنجازها بفترة قياسية.

من جانب اخر اشار اللعيبي الى اتفاق الوزارة مع شركة اكسون موبيل النفطية على نصب مضخات جديدة في مشروع محطة شط العرب بهدف تحويل مياه الضخ الى (R0) وسيتم ضخ المياه الصالحة للاستخدام المنزلي والزام شركة اكسون موبيل على مد انبوب من محطة “كتيبان” الى شط العرب وذلك لتعزيز كمية المياه التي يتم ضخها  للمواطنين, مؤكدا ان المدة التي اعطيت للشركة الامريكية هي اربعة اشهر غير قابلة للتمديد معتبرا ان المدة كافية لاكمال المشروع.

من جهة اخرى كشف اللعيبي ان وزارة النفط  ستقوم بانشاء مستوصف صحي  قرب محطة (R0) لتقديم الخدمات الطبية والعلاجية للعاملين في تلك المحطة التي تقع بعيدا عن المراكز الصحية ومستشفيات البصرة .