رئيس الوزراء يصدر قرارات لمعالجة أزمة المياه في البصرة

قرر مجلس الوزراء إتخاذ عدة اجراءات لمعالجة مشكلة تلوث المياه في محافظة البصرة.

و قال المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان انه تمت الموافقة على انشاء ثمانية محطات لتحلية المياه في محافظة البصرة ويتولى محافظ البصرة مسؤولية التنفيذ بالتنسيق مع الجهات المختصة على ان تقدم الدراسة الفنية الى رئيس مجلس الوزراء خلال شهر واحد من تاريخ اصدار هذا القرار, فضلا عن تقديم محافظة البصرة مقترحا متكاملا حول مد خطوط نقل جديدة للمياه الى مدينه البصرة خلال اسبوعين .

مضيفا ان تتولى محافظه البصرة تأهيل شبكات النقل والتوزيع لمناطق المحافظة بموجب اولويات ترتبط بوضع الشبكات مع الزام  وزارة الاعمار والاسكان والبلديات ببدء التشغيل التجريبي لمشروع ماء الهارثة خلال شهر تشرين الاول القادم.

مبينا ان العمل الفعلي للمشروع يبدا في موعد اقصاه شهر شباط من عام 2019 و تشكل لجنة برئاسة محافظ البصرة لمتابعه ذلك ورفع التقارير الى لجنة اعمار و خدمات المحافظات.

لافتا الى تولي المحافظة متابعة محطات التحلية (RO) و ضمان عملها وفقا للضوابط الصحية،وغلق المحطات المخالفة للشروط الصحية وحوضيات نقل المياه, فضلا عن ايقاف التجاوزات على نهر دجله و قناه البدعة و الخطوط الناقلة فورا بالاستعانة بقيادتي عمليات البصرة والرافدين، و تنظيم عمليات الدعم المقدم من الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني بإشراف الحكومة المحلية في محافظة و فريق المتابعة التابع الى لجنة اعمار و خدمات المحافظات.

مشيرا الى تخويل المجلس وكيل وزاره المالية وكاله ماهر حماد جوهان صلاحيه تبادل المذكرات المكتوبة بين وزاره المالية و السفارة اليابانية في بغداد وتوقيع تعديل الاتفاقية لقرض مشروع تحسين ماء البصرة المرحلة الاولى لصالح وزاره الاعمار والاسكان والبلديات المتعلقة بتمديد مدة الصرف للمشروع.